صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 اكتوبر 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

التعليم فى «إيد أمينة»

8 اكتوبر 2019



كتبت ـ مينرفا سعد


لا شك أن المعلمين قادرون على التأثير فى الطلاب، وسلوكياتهم، ما يشكل خطورة بالغة حال أن يكون ذلك المعلم متطرف، أو ينتمى إلى جماعات إرهابية، الأمر الذى دفع «التربية والتعليم» إلى فصل نحو ١٠٧٠ معلما، منتمين للجماعات المحظورة أو من المحكوم عليهم قضائيا، وذلك لأنهم فى مواجهة مباشرة مع الطلاب ويؤثرون على أفكارهم.
أيضا تم إعلان انطلاق أكبر بوابة عربية إلكترونية لتسجيل الوظائف المؤهلة للعمل بالمدارس الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية، التى تمكن من يريد الالتحاق بأى وظيفة أن يقوم بالتسجيل مباشرة على البوابة، وتحميل البيانات والشهادات الخاصة به للاستعانة بهم عند الحاجة، بهدف منع الزحام والمحسوبية أمام المكاتب، فضلا عن أن البوابة تفتح الباب أمام المتطوعين الراغبين فى العمل بالوزارة سواء كانوا من المعلمين أو الخريجين.
كما كشفت التربية والتعليم عن رغبتها فى التعاقد مع120 ألف معلم للتعاقد لمدة عام، على أن يتم تجديده لمدة 3 أعوام آخرين، بتكلفة 1.6 مليار جنيه من ميزانية الوزارة وليس الحكومة، مؤكدة أن المعينين فى مسابقات سابقة لهم الحق فى التسجيل فى البوابة وستكون للأولوية لمن أثبت كفاءة منهم.
إلى ذلك جار العمل على إنشاء إطار عام لجدارات المعلمين، يكون الأساس للفصل فى تعيين المعلم أو ترقيته، خاصة أن المعلم الذى سيدرس المناهج الجديدة لابد أن يكون بمواصفات خاصة، موضحة أن الجدارة أساس التعيين والترقى وليس القيام بمظاهرات.
وفى ذات السياق أكد محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أن إطلاق البوابة للتوظيف هدفها اختيار الكفاءات للعمل بالمدارس سواء من المعلمين أو الإداريين أو العمال أو الطلاب فى السنوات الأخيرة من الكليات.
وأشار إلى أن الإتاحة لتوظيف الطلاب سيكون فى نوفمبر المقبل وليس مع بدء عمل البوابة، بالإضافة إلى فتح الباب أمام المتطوعين بسبب رغبة المواطنين فى التطوع للتدريس بالمدارس وفق شروط الوزارة، معلنا منحهم تدريبات تأهيلية للعمل بالمدارس، وإتاحة العمل سيكون حتى عام 2022.
وأعلن نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أن البوابة ستكون وسيلة تواصل مباشرة مع الراغبين فى العمل، وتدار البوابة بشكل إلكترونى دون تدخل العنصر البشري، وفى جزء لتسجيل البيانات وجزء آخر لتسجيل المستندات، ويتم بعد ذلك مراجعة جميع البيانات والمستندات، مؤكدا أن التوظيف من داخل مصر فقط، وسيتم تلافى جميع الأخطاء التى حدثت فى المسابقة الأخيرة.
وعن حجم العجز الكبير فى المعلمين، الذى يصل إلى ٣٢٠ ألف معلم، قال: إن الوزارة بدأت فى اتخاذ العديد من الإجراءات منها زيادة الأنصبة لمن يرغب من المعلمين بواقع  3 حصص أسبوعيا ببدل 15 جنيه للحصة مع صرف بدل ٢٠٠ جنيه للمعلمين المنتدبين خارج الإدارة التعليمية.
وأوضح أن بوابة التوظيف التى ستطلقها الوزارة أداة جديدة تماما لتوظيف المعلمين، ومصممة للمستهدفين فقط مع إتاحة إمكانية رفع السيرة الذاتية للمتقدم على البوابة، موضحا أن عضوية نقابة المعلمين مهمة لمن يريد التقدم لوظيفة معلم.
وعن الإجراءات المتبعة للتعيين بعد افتتاح البوابة، غدا الأربعاء، أوضح عمر أن من تنطبق عليه الشروط بعد مرحلة فرز البيانات على بوابة التوظيف، ستقوم البوابة بإخطاره بالتوجه إلى مدرسة معينة لإمضاء عقد التوظيف، على أن يتم إتاحة فترة استكمال البيانات والشهادات المطلوبة لمدة 3 أشهر حتى يناير المقبل لمن تم اختياره، لكن ينقصه بعض الأوراق.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

انفراد أول تحقيق صحفى عالمى يوثق جرائم النظام التركى فى سوريا أردوغـان المُجـرِم
خليفة الإرهاب يعيد مذابح أجداده فى سوريا
الأهلى يجهز السولية لمواجهة الزمالك
6 لاعبين فى قائمة البدرى ينتظرون الفرصة مع المنتخب
100 يوم على مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد
مصر وكوريا الجنوبية ينفذان تدريبًا بحريًا عابرًا بـ«البحر المتوسط»
«نوبل للأدب» تنحاز مجددًا لأوروبا

Facebook twitter rss