صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 اكتوبر 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

إحالة «الشيوخ» و«تقسيم الدوائر» إلى «التشريعية»

8 اكتوبر 2019



 كتب - فريدة محمد ونشأت حمدى وحسن عبدالظاهر


عدد من التشريعات المهمة أحالها د.على عبدالعال، رئيس مجلس النواب أمس إلى اللجان النوعية فى مقدمتها مشروع قانون مقدم من أكثر من 60 نائبا بشأن مجلس الشيوخ، وآخر بتقسيم الدوائر الانتخابية فضلا عن عدد من المشروعات الحكومية الخاصة بتعديلات على قوانين المرور وإعادة تنظيم هيئتى جديدتين للمتحف المصرى الكبير والمتحف القومى للحضارة المصرية.
ووجه عبدالعال مجموعة من الرسائل للحكومة والنواب خلال الجلسة العامة أمس، مطالبا وزراء الحكومة بالحضور للجلسة العامة محذرا إياها من تجاهل الحضور، قائلا : إن ما حدث فى الجلسة من حضور ممثلين فقط للحكومة وغياب الوزراء لا يجب أن يتكرر مرة أخرى وأنه لن يكتفى بحضور ممثلين عن الوزراء مضيفا «هذا الأمر لن يمر مرور الكرام  فى المرات القادمة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر قد يسمح به لوزارتى الخارجية والداخلية نظرا لظروف الوزارتين.
دعا عبدالعال نواب البرلمان إلى التواصل مع المواطنين فى دوائرهم بشكل دورى وبالأخص الشباب لإزالة كل ما يعلق فى آذهانهم من معلومات مغلوطة وعن الظروف التى تمر بها البلاد.
وقال رئيس البرلمان «تحدثوا واتكلموا مع المواطنين وخاصة الشباب، مصر بها 60% هؤلاء يفتقدوا للحديث ولو كل إجازة خلال الأسبوع تكلمتوا معهم وأنا أعرف قدرتكم على التحرك داخل دوائركم، فمجرد الحديث وبلا سقف معهم ربما تكون هناك أمور غامضة عنهم أو وسائل التواصل الاجتماعى تشوه بعض الأفكار لديهم».
وتابع «أرجو كل أسبوع اتكلموا مع 500 حتلاقى فى نهاية الشهر تحدثت مع 2000 وإذا سندخل فى ملايين، فالشباب فى حاجة للتواصل.. فى كل محافظة وأقليم هناك جامعة والملتحقين بها من أبناء المحافظة تعرفوهم ويعرفوكم جيدا، لذا تواصلوا واشرحوا وجهة النظر لإزالة كل ما يعلق فى آذانهم من معلومات مغلوطة».
ناشد د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رؤساء  اللجان النوعية بالبرلمان وأعضاء المجلس، بضرورة التنسيق معه عند الحديث عن الشأن الخارجى والملفات التى تهم الدولة المصرية وذلك عند الحديث بشأنها فى وسائل الإعلام، وفق المادة 9 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، قائلا: «التنسيق والحوار هنا من أجل  الأفضل وقد تكون لدى معلومات أستطيع أن أزود النائب بها».
ولفت رئيس البرلمان إلى أن هذا ليس قيدا، والنواب ليس عليهم أى قيد خاصة فى الشأن الداخلي، ولكن الشأن الخارجى يحتاج بعض الضوابط والتنسيقات.
وفى سياق آخر، أحال رئيس مجلس النواب 7 مشروعات بقوانين إلى اللجان النوعية، حيث أحال مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل أحكام قانون رقم 66 لسنة 1973 بإصدار قانون المرور إلى لجنة الدفاع والأمن القومى، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصرى الكبير وهيئة المتحف القومى للحضارة المصرية إلى لجنة مشتركة من لجنتى الثقافة والآثار والإعلام ومكتب لجنة الخطة والموازنة.
كما أحال مشروع قانون مقدم من النائب عبد المنعم العليمى و 60 نائبا آخرين فى شأن مجلس الشيوخ، ومشروع قانون مقدم من النائب سلامة الرقيعى و60  نائبا آخرين فى شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس الشيوخ إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
كما أحال عبدالعال مشروع قانون مقدم من النائب عبد المنعم العليمى و 60 نائبا آخرين بشأن تنظيم العلاقة الإيجارية بين المؤجر والمستأجر والقانون رقم 49 لسنة 1977 بشأن بعض الأحكام الخاصة بتأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، ورقم 136 لسنة 1981 بشأن بعض الأحكام الصادرة لتأجير وبيع الأماكن والقوانين الخاصة بالإيجار الصادرة قبلهما إلى لجنة مشتركة من لجان الإسكان والخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية.
وفى سياق متصل، وافق البرلمان من حيث المبدأ على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بشأن تغليظ عقوبة التعدى على أملاك الدولة والغير.
ويواجه القانون زيادة معدلات ارتكاب جريمة التعدى على أراضى وعقارات الدولة أو الأفراد واغتصاب العقارات والتى باتت تؤرق الكثير من أصحابها، ولا سيما مع زيادة التوسع والتخطيط العمرانى الذى تشهده البلاد، حيث تتزايد أهمية الحماية الجنائية لحرمة المساكن وأن يأمن الفرد فى منزله، وكذلك حق الدولة فى العقاب درءاً للجرائم التى تتعلق بالنظام الاجتماعى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

انفراد أول تحقيق صحفى عالمى يوثق جرائم النظام التركى فى سوريا أردوغـان المُجـرِم
خليفة الإرهاب يعيد مذابح أجداده فى سوريا
الأهلى يجهز السولية لمواجهة الزمالك
6 لاعبين فى قائمة البدرى ينتظرون الفرصة مع المنتخب
100 يوم على مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد
مصر وكوريا الجنوبية ينفذان تدريبًا بحريًا عابرًا بـ«البحر المتوسط»
عبدالناصر محمد: «إف سى مصر» سيكون مفاجأة الدورى

Facebook twitter rss