صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 اكتوبر 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

«الكذبة الكبرى»!

2 اكتوبر 2019



كشف تقرير ألمانى أن تركيا تبالغ بأعداد اللاجئين السوريين على أراضيها، وأنه بينما تزعم أنقرة أنها «بطلة العالم» فى حماية اللاجئين، فإن هناك أسبابًا عديدة للشك فى الأرقام التركية.
وكشف التقرير، الذى أعده معهد «دى زيم» الألمانى، وهو معهد أبحاث تموله وزارة شؤون الأسرة الألمانية، أنه منذ بداية الأزمة السورية، غادر نحو مليون سورى تركيا إما للعودة إلى سوريا، أو توجهوا إلى دول فى الاتحاد الأوروبي، أو دول أخرى.
وأوضح التقرير، الذى جاء بعنوان «هل يوجد 3.6 مليون لاجئ فى تركيا حقا أم أن عددهم أقل بكثير؟» أن عملية التدقيق والتحقق من أعداد اللاجئين السوريين توصلت إلى أن عددهم يقدر بحدود 2.7 مليون لاجئ فقط، وأن العدد لا يتجاوز بأى حال من الأحوال 3 ملايين لاجئ.
بالإضافة إلى ذلك، ومنذ البداية، سعت أنقرة إلى تسويق نفسها للآخرين، وعلى وجه التحديد للعالم العربى، بصفتها «الحامى الحقيقى للأمة الإسلامية»، بينما قدمت نفسها للمجتمع الدولى كـ»بطل حماية اللاجئين»، وللاتحاد الأوروبى باعتباره البلد الذى يحتوى على أكبر عدد للاجئين، الذين يمكن أن يتدفقوا مرة أخرى على أوروبا.
ومن المعروف أن الأرقام تعتبر «حجة» مهمة فى التفاوض للحصول على الدعم الدولى، خاصة من الاتحاد الأوروبى.
ومنذ بداية الأزمة السورية عام 2011، بدأ اللاجئون يتدفقون على تركيا، إذ بلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين عام 2012، نحو 14237 سوريا، وارتفع هذا الرقم عام 2014 إلى 1.5 مليون لاجئ، ثم إلى 3.66 مليون فى العام 2019، بمن فى ذلك الأطفال الجدد الذين ولدوا داخل تركيا، والمقدر عددهم بنحو 415 ألف طفل سورى، وهذا يعنى أن 3.2 مليون شخص فقط هاجروا من سوريا.
وبحسب التقرير فإن عدد اللاجئين الذين غادروا تركيا إلى اليونان، خلال الفترة من 2014 إلى 2019، بلغ حوالى 1.24 مليون لاجئ، منهم نحو 616 ألف سورى.
كما زعمت وزارة الداخلية التركية، فى مايو الماضى، أن عدد السوريين الذين عادوا إلى بلادهم بلغ 339 ألف سورى.
لكن، وفى ضوء ما سبق، فإن جميع الأرقام التى تنشرها الحكومة التركية، أو المنظمات الدولية، تبدو معيبة أو حتى مضللة بشكل صارخ.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

انفراد أول تحقيق صحفى عالمى يوثق جرائم النظام التركى فى سوريا أردوغـان المُجـرِم
خليفة الإرهاب يعيد مذابح أجداده فى سوريا
«نوبل للأدب» تنحاز مجددًا لأوروبا
الأهلى يجهز السولية لمواجهة الزمالك
6 لاعبين فى قائمة البدرى ينتظرون الفرصة مع المنتخب
100 يوم على مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد
مصر وكوريا الجنوبية ينفذان تدريبًا بحريًا عابرًا بـ«البحر المتوسط»

Facebook twitter rss