صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 اكتوبر 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

وزير خارجية تركيا الأسبق: العدالة والتنمية يفقد شعبيته

1 اكتوبر 2019



قال وزير الخارجية التركى الأسبق يشار ياكش إن «حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا بدأ يفقد قاعدته الشعبية، وهذا أمر طبيعى بعد البقاء فى السلطة لفترة طويلة تصل إلى 17 عاماً، بالإضافة إلى أنه ارتكب أخطاء فى السياسة الخارجية والاقتصاد».
وفى مقابلة مع «العربية.نت» علّق على استقالات أبرز مؤسسى حزب العدالة والتنمية، قائلاً إن «أحمد داوود أوغلو لم ينتظر قرار طرده من الحزب بعد تصريحاته الحادّة، فتقدّم باستقالته بعد إجماع الحزب على ذلك، بينما كان تصرّف على باباجان مختلفاً، وقد زار الرئيس التركى رجب طيب أردوغان وأخبره بأنه يخطط لتقديم استقالته، ورفض البقاء فى الحزب رغم اقتراح أردوغان العمل معه».
كما أوضح أن «داوود أوغلو وباباجان يعارضان تدهور الأوضاع الاقتصادية والديمقراطية والحريات فى البلاد، وقد تكون لديهما فرصة للفوز بالانتخابات المقبلة على حساب الحزب الحاكم نتيجة فشله»، على حدّ تعبيره.


«سياسة ضد الديمقراطية»


كذلك انتقد الوزير الأسبق عزل رؤساء ثلاث بلدياتٍ أكراد فى البلاد، بالقول إن «استبدالهم بأمناء هو ضد المبادئ الديمقراطية التى اعتاد حزب العدالة والتنمية أن يعتز بها فى المراحل الأولى من حكمه»، لافتاً إلى أنه «عندما أنشأنا حزب العدالة والتنمية عام 2001، كنا نفضل نقل السلطة من قبل الإدارة المركزية للسلطات المحلية، لكن ما يفعله الحزب الآن هو عكس ما كان يروج له فى السنوات الأولى من حكمه».
وتابع قائلاً: إن «مؤشر حرية التعبير فى البلاد فى تراجعٍ مستمر ومن سيئ إلى أسوأ»، معتبراً أن «الحزب الحاكم فشل فى تحقيق ما وعد به فى سنواته الأولى».

«التدخل فى سوريا»


إلى ذلك، علق الوزير الأسبق على التدخل التركى المباشر فى سوريا، معتبراً أنه كان «خطأ منذ اليوم الأول».
وقال: «لا ينبغى أن تتورط تركيا فى الشئون الداخلية لسوريا. كان ينبغى لها أن تقصر مشاركتها على الجوانب الإنسانية للأزمة، أما إرسال قواتها البرية إلى دولة مجاورة، فهو أمر غير مقبول وفق القانون الدولي. وكان من الممكن أن تروج تركيا لمصالحها الوطنية فى سوريا من خلال تجنب التدخل العسكرى المباشر فى الأزمة».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

انفراد أول تحقيق صحفى عالمى يوثق جرائم النظام التركى فى سوريا أردوغـان المُجـرِم
خليفة الإرهاب يعيد مذابح أجداده فى سوريا
الأهلى يجهز السولية لمواجهة الزمالك
6 لاعبين فى قائمة البدرى ينتظرون الفرصة مع المنتخب
100 يوم على مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد
مصر وكوريا الجنوبية ينفذان تدريبًا بحريًا عابرًا بـ«البحر المتوسط»
عبدالناصر محمد: «إف سى مصر» سيكون مفاجأة الدورى

Facebook twitter rss