صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 اكتوبر 2019

أبواب الموقع

 

ثقافة

عملة عربية نادرة للبيع فى مزاد بلندن

24 سبتمبر 2019



كتبت - ابتهال مخلوف

تتجه أنظار عشاق الفنون الإسلامية إلى العاصمة البريطانية لندن شهر أكتوبر المقبل، حيث يعرض للبيع دينار ذهبى نادر من العصر الأموى فى مزاد تقيمه دار «Morton & Eden» المتخصصة فى بيع العملات والأوسمة والنياشين التاريخية.
والدينار الأموى، الذى يعد واحدًا من أندر وأثمن العملات الذهبية الإسلامية، عمره حوالى 1400 عام، إذ تم سكه فى عصر الخلافة الأموية التى امتدت من عام 41 إلى 132 هجرية.
ويتوقع أن يتجاوز ثمنه فى المزاد يوم 24 أكتوبر المقبل، 1,6 مليون جنيه استرلينى. ويأمل المنظمون أن يحقق الدينار رقمًا قياسيًا يحطم به السعر الذى حققه دينار ذهبى يرجع لنفس الفترة التاريخية ووصل ثمنه 3,72 مليون جنيه إسترلينى فى مزاد عام 2011.
تكمن أهمية الدينار، الذى يماثل عملة الجنيه الاسترلينى فى الحجم، فى أنه يحمل نصًا يشير إلى أنه تم سكه من «منجم أمير المؤمنين» أى أنه مصنوع من الذهب المستخرج من منجم كان يملكه خليفة المسلمين فى عام 105 هجرية أى 723 ميلادية.
ويعتقد أن الخليفة الذى أمر بسك الدينار قد يكون يزيد الثانى بن عبد الملك أو هشام بن عبد الملك، وذلك خلال رحلته للحج لمكة المكرمة.  
ويضاف إلى ذلك أنه مدون على وجه الدينار كلمة «الحجاز» ما يبرهن على أن منجم الذهب الذى استخرج منه كان فى أرض الحجاز بين مدينتى مكة المكرمة والمدينة المنورة، ما يجعل الدينار أقدم عملة ذهبية موجودة حتى الآن من العصر الإسلامى تشير إلى مكان على خريطة السعودية ومنطقة الخليج بوجه عام.
وترجع ندرة الدينار، فى أنه لاتوجد حاليًا من هذه العملات سوى 10 قطع، أغلبها مملوكة لأشخاص أو معروضة فى متاحف عالمية.
ويوضح «ستيفن لويد» الخبير فى العملات التاريخية لدى دار المزادات أن الدينار يعد وثيقة تاريخية مهمة تحدد موقع المنجم مصدر  الذهب المسكوك منه، وهو «معين بنى سليم» فى شمال غرب مكة المكرمة، الذى استخرج الذهب منه منذ الآف السنين، ولايزال المنجم يعمل حتى الآن.. ويرجح «لويد» أن مدينة سك العملة كانت «دمشق» عاصمة الخلافة الأموية، إلا أن الرواية التاريخية تذهب إلى أن عملية سك العملة جرت خلال رحلة الخليفة للحج عام 105هـ، حيث مر على مناجم الذهب المملوكة له قبل الوصول لمكة المكرمة وحينها تم ضرب الدينار بواسطة عمال كانوا بأدواتهم ضمن قافلة الخليفة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

انفراد أول تحقيق صحفى عالمى يوثق جرائم النظام التركى فى سوريا أردوغـان المُجـرِم
خليفة الإرهاب يعيد مذابح أجداده فى سوريا
الأهلى يجهز السولية لمواجهة الزمالك
6 لاعبين فى قائمة البدرى ينتظرون الفرصة مع المنتخب
100 يوم على مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد
مصر وكوريا الجنوبية ينفذان تدريبًا بحريًا عابرًا بـ«البحر المتوسط»
عبدالناصر محمد: «إف سى مصر» سيكون مفاجأة الدورى

Facebook twitter rss