صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 اكتوبر 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

فيروس «سى» والفيزا إجبارى للطلاب المستجدين بالجامعات

12 سبتمبر 2019



كتبت ـ شيماء عدلى


تواصل الجامعات الحكومية، حربها ضد فيروس «سي» والتى بدأت منذ عام 2016، حيث يخضع الطلاب المستجدون وقبل الالتحاق بالجامعات لكشف طبى، ويتضمن الخضوع لاختبار فيروس «سي» هذا بجانب علاج المصابين منهم مجانا، بالإضافة إلى أنه تم البدء فى عمل التحاليل للطلبة المقيمين بالمدينة الجامعية للبنين والبنات، أما الطلاب الذين يعانون من الأمراض المزمنة فيقوموا بإحضار ما يثبت ذلك حتى يتسنى للجامعات صرف العلاج المقرر لهم من الإدارة خلال سنوات الدراسة.
وتبدأ جامعة المنيا لأول مرة ضم تحليل فيروس سي لإجراءات الكشف الطبى للطلاب والذى يشمل تخصصات الباطنة والنظر والأسنان، وأكدت الجامعة أنه فى حالة اكتشاف إصابة أحد الطلاب المتقدمين بالمرض سيتم معالجته بسرية تامة وبالمجان، ومضيفًا أن رسوم الكشف الطبى تُدفع عن طريق منافذ فورى بعد حصول الطالب على كود الدفع ثم إحضاره إيصال السداد عند التوجه للكشف؛ تسهيلًا على الطلاب، وأعلنت جامعة الإسكندرية، إعداد ملف صحى شامل لكل طالب مستجد يتم من خلاله متابعة حالته الصحية، ذلك طوال فترة دراسته.
وفى سياق متصل استحدثت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، نظام جديد لاستقبال الطلاب الجدد والمعروف باسم «بانر» وهو نظام عالمى تستخدمة 2500 جامعة من كبرى الجامعات فى مختلف أنحاء العالم، والذى يتميز بتكامله مع أنظمة كثيرة من برمجيات التعليم العالى مثل برامج الموارد البشرية والشئون المالية والتعلم الإلكترونى وإدارة الدرجات العلمية، وذلك بهدف الإرشاد الأكاديمى وحماية البيانات واستخراج التقارير.
كما اشترطت الجامعات الحكومية، على الطلاب المستجدين، والقدامى دفع المصاريف بالفيزا ،حيث حددت الجامعات أنه يفضّل لكل طالب فيزا لاستخدامها فى كل تعامل مالى مع أى مؤسسة حكومية، ولكنها سمحت باستخدام فيزا أولياء الأمور كوسيلة للتسهيل على الطلاب، وحذرت عددا من الاتحادات الطلابية الطلاب من ضياع إيصالات الدفع.
وفى سياق آخر دشن عدد من طلاب الجامعات الحكومية، هاشتاج #فلوسنا_راحت_مين، اعتراضا على ارتفاع الرسوم الدراسية للعام الدراسى الجديد تحت مسمى « تحسين الخدمات التعليمية والطلابية» والذى دعا العديد من الاتحادات الطلابية للتضامن مع هذه المطالب وعلى رأسها اتحاد طلاب جامعتى طنطا والزقازيق.
من جانبه أكد اتحاد طلاب جامعة طنطا؛ أن زيادة الرسوم الدراسية غير منطقي، خاصة مع سوء جودة التعليم وضعف الإمكانيات.
وعقد رئيس جامعة طنطا، اجتماع مع إتحاد الطلاب واعدا بعدم إجبار الطلاب نهائيا على شراء الكتب الدراسية، وتحسين السيرفرات الموجودة بالجامعة وتحويل جميع المحاضرات لنسخ إلكترونية، وزيادة الاهتمام بالتكافل الاجتماعى بحيث يتناسب مع زيادة المصروفات.
وفى إطار دعم سياسة مصر نحو التقارب مع الأشقاء الأفارقة، وافق مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة على مقترح توفير منح دراسية مجانية للطلاب من قارة إفريقيا فى بعض المعاهد الخاصة.
وأحيط المجلس علما بقرار اللجنة العليا للتنسيق بأن يكون الحد الأدنى لجميع المعاهد الهندسية بمجموع 80%، كما أحيط المجلس علما بالقرارات الوزارية ببدء الدراسة بالمعهد العالى للعلوم الصحية التطبيقية بسوهاج للجمعية الخيرية لتنمية الموارد البشرية، وبدء الدراسة بالمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا، وبدء الدراسة بالمعهد الكندى العالى للحاسب الآلي.
و أكد مسئولو الوزارة ضرورة التزام المعاهد بالضوابط التى وضعتها لضمان حسن سير العملية التعليمية، بمناسبة اقتراب بدء العام الدراسى الجديد 2019\2020، ليكون عاما منضبطا تماما من أول يوم فى الدراسة، ووضع الجداول والانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي، وإصدار كتيب لكل معهد يضمن الواجبات والحقوق لكل طالب، ووضع جداول واضحة للهيئة المعاونة، ومتابعة التزام المعاهد ومدى الانضباط فى كل معهد، ومحاسبة المقصرين.
كما شددوا على ضرورة انضباط الطلاب منذ اليوم الأول والمحاسبة عن أى خروج عن القانون والأعراف، وانضباط جميع العاملين فى المعاهد منذ اليوم الأول فى العام الدراسى.
وأشاروا إلى التزام جميع المعاهد بتطبيق نظام التصحيح الإلكترونى بداية من العام الدراسى الجديد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

انفراد أول تحقيق صحفى عالمى يوثق جرائم النظام التركى فى سوريا أردوغـان المُجـرِم
خليفة الإرهاب يعيد مذابح أجداده فى سوريا
الأهلى يجهز السولية لمواجهة الزمالك
6 لاعبين فى قائمة البدرى ينتظرون الفرصة مع المنتخب
100 يوم على مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد
مصر وكوريا الجنوبية ينفذان تدريبًا بحريًا عابرًا بـ«البحر المتوسط»
عبدالناصر محمد: «إف سى مصر» سيكون مفاجأة الدورى

Facebook twitter rss