صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

51 عامًا من البطولات والأمجاد

10 سبتمبر 2019



كتب ـ الحسين عبدالفتاح


احتفلت القوات المسلحة بالعيد الـ51 لسلاح المدفعية المصرية، وذلك لما حققه رجالها من بطولات فى يوم الـ8 من سبتمبر الذى أصبح تاريخًا وعلامة فارقة فى تاريخ المدفعية، ويعد هذا اليوم نقطة التحول الرئيسية على الجبهة المصرية.
وبث الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، فيلمًا تسجيليًا جسد فيه تاريخ بطولات سلاح المدفعية المصرية، منذ كان قرار اللواء أركان حرب عبدالتواب أحمد هديب، مدير المدفعية، يوم 8 سبتمبر من العام 1968، بتنفيذ قصفة نيران مركزة قوية ضد جميع الأهداف المعادية على طول مواجهة قناة السويس وبعمق حتى 10 كيلومترات بغرض تدمير الخط الدفاعى الأول الذى بدأ العدو الإسرائيلى بناءه على الجانب الشرقى للقناة، وذلك بناء على المعطيات السياسية والعسكرية وردًا على قيام العدو الإسرائيلى بقصف «الزيتية» بمدينة السويس.
ونجحت قوات المدفعية المصرية، آنذاك فى تكبيد العدو الإسرائيلى فى يوم لن ينساه العدو الإسرائيلى خسائر فادحة قدرت بإسكات 17 بطارية مدفعية وتدمير 6 بطاريات مدفعية و19 دبابة و27 دشمة مدفع ماكينة و8 مواقع صواريخ أرض أرض و4 مخازن وقود ومنطقة إدارية.
وكان لقصفة النيران التى نفذت لمدة 3 ساعات متتالية بتجميع نيران 38 كتيبة مدفعية يوم 8 سبتمبر 1968، الأثر الأكبر فى رفع الروح المعنوية لقواتنا المسلحة وإثبات أن جيش مصر قد هب من كبوته ليقول كلمته فى الصراع الدموى الدائر بين العرب وإسرائيل وأيقن العدو فى هذا اليوم أن السيطرة النيرانية قد آلت للقوات المسلحة المصرية.
واستمرت السيطرة النيرانية للمدفعية المصرية حتى بداية مرحلة الاستنزاف عام 1969 وتمكنت المدفعية المصرية يوم 8 مارس 1969 من تدمير الجزء الأكبر من الخط الدفاعى للعدو على الضفة الشرقية للقناة فى قصفة نيران استمرت لمدة 5 ساعات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إعفاء أبناء الشهداء والمتعثرين ماديًا من مصاريف جامعة المنوفية
الصعيد بلا عشوائيات
المصريون فى أمريكا لـ«الرئيس»: احنا معاك
نصيحة إلى ليفربول.. بيعوا مانى أو صلاح
أمن الجيزة ينجح فى إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين «خيرى وغانم»
روبرت داونى جونيور يعود بشخصية Iron man فى فيلم «Black Widow»
خيرى شلبى.. «الوتد»

Facebook twitter rss