صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

الاستعداد لـ«المحليات» يمنح الأحزاب قُبلة الحياة

10 سبتمبر 2019



كتب ـ نهى حجازى - عبدالجواد خليفة


بعد غياب الأحزاب عن الشارع لفترة، بدأ موسم العودة للحياة من خلال العمل الجماهيرى والنزول للشارع إلى جانب التحركات والتنسيقات السياسية التى تجريها استعدادا لخوض انتخابات المحليات القادمة والتى من المتوقع اجراءها عقب إقرار البرلمان للقانون فى دور انعقاده القادم.
تحركات الأحزاب تجرى على مستويين الأول داخلى حيث تعقد اجتماعات ومشاورات داخلية للوقوف والانتهاء من اختيار الكوادر ولاسيما من الشباب والمرأة لخوض الانتخابات، أما المستوى الثانى فيأتى للتحرك فى الشارع وتقديم الخدمات والمبادرات والندوات التثقيفية للجماهير فى مختلف لجان المحافظات.
حزب مستقل وطن استغل موسم الإجازة الصيفية فى ترتيب أوراقه وتحركاته من الداخل حيث عقد سلسلة اجتماعات داخلية فى كافة القطاعات وشملت الاجتماعات نواب الحزب والقيادات التنظيمية وهيئة المكتب وأمناء الأقسام لمناقشة استعداد كل أمانة على حدة وشملت أمانات جنوب ووسط وشمال الصعيد إلى جانب الاسكندرية ومطروح والدلتا، أما على مستوى التحرك وسط الجماهير خاض الحزب عدد كبير من الفعاليات اختتمها بمبادرة اهلًا مدرستى والتى تتزامن مع بدء العام الدراسى الجديد.
حزب التجمع اقتصرت تحركاته على المشاورات والجلسات التنسيقية حيث قام بعقد دورات تأهيلية للشباب والمرأة فى عدد من الأمانات، فمن جانبه أكد محمد فرج الأمين العام المساعد للحزب أنهم قاموا بوضع عدد من الضوابط لاختيار الكوادر التى سيتم الدفع بها فى الانتخابات وفقا للضوابط التى وضعوها للاختيار.
وأوضح فرج أنهم عقدوا مشاورات مع عدد من الأحزاب بشأن تشكيل قائمة وطنية موحدة لانتخابات مجلس الشيوخ رغم عدم التأكد ما إذا كانت بنظام القوائم المغلقة أو المفتوحة.
وحول التحركات الجماهيرية، أكد الأمين العام المساعد للحزب أن كل أمانة من المحافظات تحدد كيفية التحرك وفقا للمرشحين الموجودين لخوض المحليات. أما على مستوى حزب الحرية المصرى فقد عقد الحزب عدة ندوات تثقيفية لشباب الحزب وكوادره النسائية من أجل تأهيلهم سياسيًا استعدادًا لخوض الانتخابات المجالس المحلية المقبلة، وكان أخرها لقاء لقيادات الحزب بأعضائه فى الاسكندرية، حيث أكد الأمين العام للحزب أحمد مهني، أنهم عقدوا لقاءات موسعة بعدد من المحافظات، للحديث حول أهمية المجلس المحلى ودوره الفعال فى الفترة القادمة، مؤكدًا أن الحزب يهدف لتأهيلهم فكريًا وسياسيًا حتى يكونوا مستعدين للاستحقاقات القادمة.
وأوضح مهنى أن الحزب لديه خطة شاملة فى عملية التأهيل على مستوى المحافظات حتى نصل إلى تأهيل جميع الكوادر والمنافسة.
أما على مستوى العمل الجماهيرى فكشف عن أنهم قاموا بعمل مبادرة لدعم دور المسنين تحت شعار «وبالوالدين إحسانا».. وذلك بالتعاون بين لجنتى الصحة والمرأة بالحزب، حيث تم تشكيل فريق من ٦٠ متطوعا من داخل وخارج الحزب، وهم أطباء فى مختلف التخصصات.
وحول استعدات حزب الوفد للمحليات قال طارق تهامي، سكرتير مساعد حزب الوفد، ورئيس اللجنة العامة للحزب بمحافظة الجيزة، إن الحزب يستعد لتشكيل لجان الشباب فى كافة الأقسام والمراكز، مشيرا إلى أن الوفد سوف يدفع بعدد كبير من شبابه لخوض انتخابات المجالس المحلية القادمة.
وأكد تهامى أن شباب الوفد متاح له خوض انتخابات المحليات بأى عدد حتى لو تجاوزت نسبته 25%فى قوائم المحافظات التى يوجد فيها تنظيم شبابى وفدى قوى، مطالبًا بتصنيف أعضاء الحزب بالمحافظة تحت سن 35 سنة مهنيا تمهيدا لتشكيل مجموعات عمل نقابية تتعاون مع لجنة العمل النقابى بالحزب.
وأوضح تهامي، أن معسكر شباب الوفد بالعين السخنة والمقرر تنظيمه نهاية الشهر الحالى سيكون فرصة جيدة لتدريب كوادر الحزب من الشباب على المحليات، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات تنظيمية مع قيادات الشباب لإعادة تنشيط لجان الشباب بالحزب.
قال الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن الحزب يستعد لخوض غمار انتخابات المحليات، من خلال العمل على استراتيجية تأهيل وتدريب الشباب على القيادة، موضحا أن الحزب يعمل حاليا على إعداد كوادر لخوض الانتخابات المحليات.
وأضاف خليل أن الحزب أطلق سلسلة دورات لتأهيل الكوادر الشبابية للعمل المحلى والعمل العام، للدفع بها فى الانتخابات والترشح بقوة، نظرا لما تمتلكه من مؤهلات وقدرات تمكنها من الخوض والفوز والمساهمة فى حل مشكلات المحليات، مؤكدا الإعلان عنها سيكون قرب انتهاء البرلمان من قانون الإدارة المحلية الجديد، وبالتزامن مع إعلان موعد انتخابات المجالس المحلية.
وأكد المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، إن الحزب ينظم بشكل دورى دورات تدريبية وتثقيفية للشباب والكوادر استعداداً لأى انتخابات سواء كانت محليات أو انتخابات برلمانية، مضيفاً أن الحزب قرر هذا العام وقبل انطلاق ماراثون الانتخابات المحلية والنيابية والشيوخ تشكيل لجنة «علمية» برئاسة الدكتور عادل عصمت المتحدث الرسمى باسم الحزب تضم فى عضويتها قامات كبيرة من أعضاء الهيئة العليا للحزب من السياسيين والقانونيين والدستوريين بهدف وضع أسس ومعايير معينة ضمن الضوابط والآليات التى يجب توفرها فى الكوادر التى ستخوض الانتخابات بكل أنواعها تحت عباءة الحزب. وأشار موسي، الى أن الحزب يرحب بالتحالف مع الأحزاب الأخرى التى تحمل نفس الأيديولوجيا للتنسيق على خوض الانتخابات فى قائمة واحدة، مضيفاً أن ذلك متوقف على صدور قانون الإدارة المحلية الجديد، مؤكداً أن الحزب تلقى أكثر من 6 ملايين طلب ترشح من أشخاص بمختلف المحافظات لخوض الانتخابات المقبلة على قوائم الحزب تم انتقاء قرابة الـ 58 ألف مرشح ونستهدف الحصول على 5 آلاف مقعد بعضوية المجالس المحلية على مستوى الجمهورية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إعفاء أبناء الشهداء والمتعثرين ماديًا من مصاريف جامعة المنوفية
الصعيد بلا عشوائيات
أمن الجيزة ينجح فى إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين «خيرى وغانم»
روبرت داونى جونيور يعود بشخصية Iron man فى فيلم «Black Widow»
خيرى شلبى.. «الوتد»
المصريون فى أمريكا لـ«الرئيس»: احنا معاك
نصيحة إلى ليفربول.. بيعوا مانى أو صلاح

Facebook twitter rss