صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

495 مرشحاً يتنافسون على المجلس الاتحادى

8 سبتمبر 2019



تنطلق اليوم الأحد، فى الإمارات، الحملات الدعائية لمرشحى المجلس الوطنى الاتحادى 2019، وتستمر حتى يوم 4 أكتوبر المقبل، على أن تفتح صناديق الاقتراع يوم الـ 5 من أكتوبر المقبل فى 39 مركزا انتخابيًا.
وأصدرت اللجنة الوطنية الإماراتية للانتخابات القوائم النهائية للمرشحين، التى ضمت 495 مرشحاً ومرشحة، بينهم 180 من النساء، بنسبة (36.36%) من إجمالى عدد المرشحين، فيما بلغت نسبة الشباب بين المرشحين 37%، مقابل 63% للفئة العمرية من 40 إلى 60 عاماً، بينما شهدت القائمة النهائية ستة مرشحين من فئة أصحاب الهمم.
وسيتم فتح باب التصويت خارج دولة الإمارات فى 118 مركزا انتخابيا موجودة فى السفارات وقنصليات الدولة فى الخارج خلال يومى الأحد والاثنين الموافقين 22 و23 من سبتمبر الجاري، عن طريق نظام التصويت اليدوى، أى من خلال استخدام أوراق الاقتراع، وفقا للجنة الوطنية للانتخابات فى تغريدة لها نشرتها على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر».
وقالت الهيئة إن أعضاء الهيئات الانتخابية المقيمين أو المتواجدين فى تلك الدول سيتمكنون من اختيار من يمثلهم بكل يسر وسهولة، نظراً للجاهزية والخطة التى اعتمدتها اللجنة الوطنية للانتخابات.
ويعتبر المجلس الوطنى الاتحادى فى الإمارات السلطة الرابعة فى الدولة، وله دوره البرلمانى والاستشارى كممثل لشعب الإمارات كافة، ويتشكل المجلس من 40 عضوًا، يتم تعيين نصفهم من قبل حكام الإمارات، ويُنتخب النصف الآخر من قبل الشعب.
ويعد من أهم مهام المجلس، مراجعة القوانين الاتحادية ورفع التوصيات بشأنها، ومنها مناقشة مشروعات القوانين الاتحادية، بما فيها مشروعات القوانين المالية، وإقرارها، وتعديلها، أو رفضها، ومراجعة مشروع الميزانية العامة للدول إبداء الرأى فى المعاهدات، والاتفاقيات الدولية، ومناقشة الموضوعات العامة التى تتعلق بشؤون الاتحاد، وتقديم التوصيات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إعفاء أبناء الشهداء والمتعثرين ماديًا من مصاريف جامعة المنوفية
الصعيد بلا عشوائيات
روبرت داونى جونيور يعود بشخصية Iron man فى فيلم «Black Widow»
المصريون فى أمريكا لـ«الرئيس»: احنا معاك
نصيحة إلى ليفربول.. بيعوا مانى أو صلاح
أمن الجيزة ينجح فى إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين «خيرى وغانم»
خيرى شلبى.. «الوتد»

Facebook twitter rss