صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

فتـح آفـاق اقتصاديـة عـربيـة جـديدة

6 سبتمبر 2019

كتب : حسن ابو خزيم




 التقى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أمس، منصور بطيش وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى، وعادل أفيونى، وزير الدولة لشئون تكنولوجيا المعلومات. وحضر المقابلة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وسفير لبنان لدى مصر.
وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الوفد اللبنانى يزور مصر حالياً للمشاركة فى اجتماعات الدورة العادية رقم ١٠٤ للمجلس الاقتصادى والاجتماعى لجامعة الدول العربية.
وخلال اللقاء، نقل وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى تحيات رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى إلى الدكتور مصطفى مدبولى، مشيداً بالزيارة التى قام بها رئيس الوزراء إلى لبنان فى مايو الماضى للمشاركة فى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.
وأكد «بطيش» أن لبنان تتطلع دوماً لتعزيز العلاقات مع مصر، لا سيما فى ضوء العلاقات التاريخية والثقافية والتجارية التى تربط مصر ولبنان من قديم الأزل.
وأضاف المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، أن الوزير اللبنانى تطرق إلى الأوضاع الاقتصادية الدقيقة التى يمر بها لبنان، والتى تعود فى جزء منها إلى تداعيات الظروف الإقليمية المضطربة التى تمر بها المنطقة، معرباً عن تطلع لبنان للاستفادة من التجربة المصرية الناجحة فى الإصلاح الاقتصادى، إلى جانب تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، لا سيما فى المجالات التى تم التوافق بشأنها خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة.
من جانبه، أكد عادل أفيونى وزير الدولة لتكنولوجيا المعلومات، وجود فرص سانحة للتعاون بين مصر ولبنان فى عدة مجالات واعدة ومنها تكنولوجيا المعلومات، للاستفادة مما يمتلكه البلدان من إمكانات فى هذا المجال، مشيراً إلى قيام لبنان بإنشاء عدد من مراكز تكنولوجيا المعلومات التى يمكن أن تمثل قاطرة تقود التعاون فى هذا المجال.
وعقب الدكتور مصطفى مدبولى بالإشادة بما وصل إليه مستوى التعاون والتنسيق مع لبنان خلال الفترة الماضية، معرباً عن دعم مصر الكامل لاستقرار وأمن لبنان، لا سيما فى ظل الظروف الإقليمية الصعبة فى محيط الجوار اللبنانى.
وأكد مدبولى أن مصر تولى التعاون مع لبنان اهتماماً خاصاً، مضيفاً: أنه سبق وأكد لأخيه رئيس الوزراء سعد الحريرى، استعداد مصر لتقديم كل ما لديها من خبرات فى المجالات التنموية التى تمثل أولوية لدى الأشقاء فى لبنان.
كما وجه رئيس الوزراء باستمرار التنسيق بين الوزراء المعنيين فى الجانبين خلال الفترة القادمة، من أجل تطوير التعاون فى كافة المجالات التى تهم الجانبين، وتقديم كل أشكال الدعم الفنى الممكن إلى لبنان، من أجل المساعدة فى تجاوز الصعوبات الاقتصادية التى تواجه بلدنا الشقيقة.
فى سياق آخر، استقبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء أمس، مايكل ديامسيس، سفير اليونان فى القاهرة، بمناسبة انتهاء فترة عمله فى مصر.
واستهل سفير اليونان المقابلة بالإعراب عن الشكر والتقدير لمصر قيادة وحكومة وشعباً، على روح التعاون والمودة التى ميزت فترة عمله فى مصر، مشيداً بما تم تحقيقه على مدار السنوات الخمس الماضية من تطور ملحوظ فى العلاقات الثنائية بين القاهرة وأثينا.
وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن السفير اليونانى أعرب عن ثقته فى أن مسار العلاقات الثنائية سوف يستمر فى الصعود خلال فترة عمل السفير اليونانى القادم فى القاهرة، لا سيما وأن السفير الجديد وُلد فى مصر لعائلة يونانية، وأتم تعليمه قبل الجامعى فى مدارس القاهرة، ويجيد اللغة العربية بطلاقة.
من جانبه، وجه رئيس الوزراء الشكر لسفير اليونان على ما بذله من جهود لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، وهو ما أسهم فى تعزيز التعاون فى مجالات مختلفة.
وأثنى رئيس الوزراء على ما تشهده العلاقات مع اليونان من تطور ليس فقط على المستوى الثنائي، وإنما أيضاً على مستوى التعاون الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص.
واختتم رئيس الوزراء المقابلة بالإعراب عن تمنياته بالتوفيق للسفير ديامسيس فى مهام عمله الجديدة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد

Facebook twitter rss