صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

خاص

الزراعة توفر التقاوى بتخفيض يصل لـ 30%

6 سبتمبر 2019

كتب : ابراهيم رمضان




 دعم وتوفير مستلزمات الإنتاج وعلى رأسها «التقاوي»، يعد أحد المحاور الأساسية لخطة عمل الحكومة لضمان تقليل تكلفة إنتاج المحاصيل وتخفيف العبء عن الفلاحين.

الدكتور حاتم إبراهيم – رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة – يوضح إن توجهات الحكومة والبرنامج الوطنى هو ضرورة العمل على توفير احتياجات الفلاحين وبأسعار مناسبة لتحقيق توازن فى سوق التقاوى الخاصة بالمحاصيل المختلفة.
رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى أكد أن الدولة تقدم التقاوى المختلفة بأسعار مدعمة للفلاح خاصة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة والأرز.
«حاتم» كشف عن أن وزارة الزراعة وفرت العام الماضى تقاوى الأرز بسعر وصل لـ 235 جنيه بينما كانت تباع نفس العبوات بسعر يصل لـ435 جنيها الأمر الذى دفع الفلاحين للبحث عن تقاوى وزارة الزراعة فى كل المنافذ ودفع الأطراف الأخرى لتخفيض الأسعار وهو الأمر الذى يساهم فى تقليل تكلفة إنتاج المحصول، لافتا  إلى أن المثال الأخر أن «شيكارة» القمح كانت تباع بمنافذ وزارة الزراعة بحوالى 230 جنيها بينما تباع فى منافذ شركات القطاع الخاص بحوالى 280 جنيه، وفيما يخص محصول الذرة كان «شيكارة» التقاوى تباع بحوالى 220 جنيه بينما تباع من القطاع الخاص بحوالى 300 جنيه، وهنا يظهر فارق الأسعار ومقدار الدعم الذى تقدمه الدولة للفلاحين.
تقدم الوزارة عبر منافذها المتوافرة فى كافة المحافظات والتى يصل عددها لحوالى 305 منافذ على مستوى الجمهورية العديد من الأصناف فالقمح يصل عدد أصناف من 15 إلى 17 صنف، والشعير تصل أصناف مابين 3 إلى 5 أصناف بالإضافة للمحاصيل الأخرى بحسب «د. حاتم».
رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى كشف عن أن الوزارة تطور وزارة الزراعة حاليا نظام جديد لضمان عدم غش منتجاتها من التقاوى المعتمدة يعتمد على تفعيل نظام «الباركود» ليصبح هناك تتبع ورقم كود لكل «شيكارة» تنتجها الوزارة.
تقدم الإدارة تقاوى المحاصيل المتاحة لها لأبناء المحافظات الحدودية بسعر مدعم يصل لـ50 % من السعر الذى تباع به فى باقى المحافظات بحسب «دكتور حاتم إبراهيم»
المهندس حمدى عاصى – رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الأسبق – أكد أن منظومة إنتاج وتوزيع التقاوى وتسليمها للفلاحين تعد من أفضل المنظومات فى وزارة الزراعة لافتا إلى أن الوزارة لها اليد العليا فى هذه المنظومة فلدى الوزارة إنتاج وفير من التقاوى خاصة تقاوى المحاصيل الحقلية كما أنها تتمتع بجودة أعلى وأسعار أقل من الأسعار التى يقدمها القطاع الخاص.
«عاصى» شدد على ضرورة بذل المزيد من الجهد لإنجاح البرنامج الوطنى لإنتاج بذور وتقاوى الخضر خلال الفترة المقبلة، خاصة أن المراكز البحثية وكليات الزراعة لديها الكفاءات المتميزة القادرة على إنجاح هذا البرنامج.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
«الرايخستاج»
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022
للمرة الأولى.. تعاون مصرى - أمريكى فى مجال الطاقة

Facebook twitter rss