صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

تعرض 15 مليار دولار على إيران مقابل الالتزام بالاتفاق النووى

4 سبتمبر 2019



انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووى عام 2018 وأعلنت أنه غير مناسب، وطالبت مجموعة 5+ 1 بالانسحاب إلا أن الدول الضامنة فى الاتحاد الأوروبى وعلى رأسها فرنسا تصر على التمسك بالاتفاق النووى وتجرى نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً كوسيط بين إيران وأمريكا وباقية الدول.
على ضوء هذا التمسك والوساطة، تسعى فرنسا بكل الوسائل والمقترحات للوصول إلى صيغة توافقية على سكة الحل. فقد رشح عن بعض المصادر أن الوفد الإيرانى الذى زار باريس برئاسة نائب وزير الخارجية عباس عرقجى أجرى مباحثات ذات صلة، عُرضت خلالها من قبل الطرف الفرنسى مبادرةً تتضمن تقديم قروض لإيران بقيمة خمسة عشر مليار دولار كبديل للآلية الأوروبية فى التعامل مع إيران «إنسكتس»، على أن تحد إيران من دورها الإقليمى المزعزع للاستقرار وتضعَ حداً لبرنامج صواريخها الباليستية.
وتضمنت المطالب الفرنسية لإيران العمل على تهدئة التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
وأتت تلك المبادرة بالتزامن، مع إعلان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية على ربيعي، الاثنين، بأن طهران متفائلة بشأن التوصل إلى اتفاق مع أوروبا لتجنب الموعد النهائى الذى حددته إيران لتخفيض التزاماتها النووية.
ونقل التلفزيون الإيرانى عن المتحدث باسم الحكومة قوله: «وجهات نظر إيران وفرنسا أصبحت أكثر قربًا حول الاتفاق النووي، وذلك بعد إجراء مكالمات هاتفية بين الرئيس حسن روحانى ونظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون».
وقال ربيعي: «وجهات النظر أصبحت أكثر قربًا حول العديد من القضايا، والآن تجرى مناقشات تقنية حول سبل تنفيذ التزامات الأوروبيين»، دون إعطاء تفاصيل. ورغم الأجواء التفاؤلية هذه لم تصدر أى بيانات رسمية من باريس بشأن هذا الاجتماع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إعفاء أبناء الشهداء والمتعثرين ماديًا من مصاريف جامعة المنوفية
الصعيد بلا عشوائيات
روبرت داونى جونيور يعود بشخصية Iron man فى فيلم «Black Widow»
المصريون فى أمريكا لـ«الرئيس»: احنا معاك
نصيحة إلى ليفربول.. بيعوا مانى أو صلاح
أمن الجيزة ينجح فى إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين «خيرى وغانم»
خيرى شلبى.. «الوتد»

Facebook twitter rss