صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

الحكومة تشترى 7296 قنطار قطن بنظام المزاد بــ 15.3 مليون جنيه

3 سبتمبر 2019

كتبت : نسرين ابو المجد




 واصلت مراكز التجميع القطن فى الفيوم وبنى سويف الـ17 المحددة فى المحافظتين فتح أبوابها لاستلام الأقطان من المزارعين وإجراء مزادات علنية عليها فى إطار تفعيل تداول منظومة القطن الجديدة، وكذلك توزيع أكياس الجوت والدوبارة القطنية على المزارعين لتعبئة المحصول بها.

وتم  إجراء مزاد على نحو 5484 قنطارا بقيمة إجمالية 11.5 مليون جنيه، حيث تمت الترسية على شركات تجارة الأقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، فيما واصلت شركات التجارة من القطاع الخاص إحجامها عن المشاركة فى المزادات على الأقطان بدعوى ارتفاع سعر فتح المزاد.
وبذلك يكون قد تم إجراء مزادات على كافة كميات الأقطان المستلمة من المزارعين والتى بلغت حتى الآن 7296 قنطارا بقيمة إجمالية 15.3 مليون جنيه، حيث بلغ السعر الأساسى لفتح المزاد 2100 جنيه للقنطار وهو متوسط السعر العالمى بين قطن البيما الأمريكى طويل التيلة و(اندكس A)  قصير التيلة.
ووفقًا لنظام التداول الجديد، تقوم الشركة الراسى عليها المزاد بتسليم المزارع 70% من ثمن القطن فور انتهاء المزاد وباقى المبلغ (30%) خلال أسبوع بعد تحديد معدل التصافى وفروق الراتب.
 جدير بالذكر أن النظام الجديد لتداول القطن والذى يطبق تجريبيا فى محافظتى الفيوم وبنى سويف لموسم 2019 يأتى فى إطار حرص الدولة على النهوض بمنظومة القطن المصري، ويهدف إلى التغلب على سلبيات النظام السابق، والتى أدت إلى تدهور جودة القطن المصرى مما أثر سلبا على سمعته بين الأقطان العالمية، كما يمكن النظام الجديد المزارع من الحصول على أعلى سعر يضاهى الأسعار العالمية من خلال مزادات تجرى فى اليوم التالى لاستلام الأقطان من المزارعين مباشرة ودون تدخل من الوسطاء.
وتفتح مراكز التجميع فى محافظتى الفيوم وبنى سويف أبوابها يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثالثة عصرًا ما عدا







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
«الرايخستاج»
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
منطقة ثقافية حضارية غير مسبوقة
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022

Facebook twitter rss