صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

عـروس المتوسط تستعيد تاريخها وتنطلق نحو المستقبل

2 سبتمبر 2019



الإسكندرية - حسن أبوخزيم


 أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عن توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير ميناء الإسكندرية ورفع كفاءاته، وصولا إلى المستويات العالمية باعتباره أكبر ميناء فى مصر ويستوعب ٦٠٪ من. حجم تداول التجارة لذا فإن الحكومة مهتمة برفع كفاءاته.
وقال د.مدبولى فى تصريحات صحفية على هامش زيارته الميدانية لميناء الإسكندرية: إن الميناء موجود منذ العصر الإغريقى أو الرومانى ونمت المدينة من حوله، وكان الميناء يواجه مشكلة خروج السيارات منه بعد تفريغ حمولته، والآن تعمل الدولة على مجموعة محاور وطرق ستحدث طفرة كبيرة للغاية، حيث إن السيارات لن تدخل مدينة الإسكندرية، ولكن ستخرج من الميناء لطرق خارجية بما يقلل الازدحام.
وقال مدبولى فى تصريحاته بالميناء: إن مشروع إنشاء الرصيف ٥٥ فى ميناء الإسكندرية سيمكن الميناء من استيعاب السفن والحاويات العملاقة، وبصفة خاصة أن الاسكندرية بها أرصفة قليلة جدا تستوعب السفن العملاقة، وتتواجد أغلبها فى ميناء الدخيلة.
وأشار مدبولى أن المشروع سوف يتم تنفيذه خلال عامين، كما أن هناك مشروعًا مهمًا جدًا وهو تنفيذ منطقة لوجستية لتعظيم موارد الميناء يتم العمل عليه، مشيدًا بمشروع إنشاء الجراج متعدد الطوابق، موضحًا أن أغلب السيارات المستوردة من الخارج تدخل الميناء وتنتظر إجراءات الإفراج عنها، وأن المشروع سيقلل ازدحام الميناء بصورة مناسبة.
وأكد رئيس الوزراء أن هناك حجم وأعمال ومشرعات يتم إنجازها فى ميناء الإسكندرية، والحكومة تسعى ليصبح ميناء الإسكندرية من أكبر الموانئ فى حركة التجارة ليس على مستوى البحر المتوسط فقط، ولكن العالم أجمع. مشيرًا الي أنه ستتم زيادة حركة التجارة عبر تطوير الميناء على الأقل الضعف فى الفترة المقبلة، رغم أنه يستقبل قرابة ٦٠٪ من حركة تجارة مصر.
وأوضح أنه يتم العمل على رفع السفن الغارقة فى الميناء والتى تتواجد منذ عشرات السنين وتشغل حيزًا بالميناء، لافتًا إلى أنه تمت إزالة سفينة ويتبقى سفينتان سيتم ازالتهما خلال هذا الشهر.
 وردًا على سؤال، عن تكرار الحوادث فى طريق الساحل الشمالى خلال زيارته للإسكندرية، إنه تم الانتهاء من تطوير الطريق من مدينة الإسكندرية حتى العلمين، وسيتم الانتهاء من تطوير العلمين حتى مطروح قبل الصيف المقبل، مطالبًا المواطنين بمراجعة سلوكياتهم، حيث إن السرعة المقررة لا تتجاوز ٩٠ كيلو مترًا، ولكن السرعة تكون أكثرمن ذلك ومن ثم تتكرر الحوادث ونقول هناك تقصير، لكن يجب أن يكون هناك نوع من الحرص أكثر من ذلك، مشددًا على أن الحكومة تشعر بأكثر درجات الألم حال وجود ضحايا، لكن سببها يكون السرعة الزائدة. مشددًا على ضرورة وجود درجة من الوعى فى القيادة على الطرق بصفة وليس على الساحل فقط.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد

Facebook twitter rss