صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

خاص

«فصَلِّ لرَبّك وانحر» الأضاحى تنعش الأسواق.. وتراجع كبير فى الأسعار

9 اغسطس 2019



 أسامة فؤاد - علا الحينى- مصطفى عرفة - منال حسين- حنان عليوة - محمود هيكل - محمد هشام - أيمن عبدالهادى -
هشام الضباعى

تصوير - مايسة عزت

 

«الأضحى» يطلق عليه المصريون «عيد اللحمة»، شهدت الأيام القليلة رواجًا ضعيفًا بأسواق بيع الماشية بمختلف المحافظات، رغم انخفاض أسعار الأضاحي، وازدحام بعض الأسواق.. البعض أرجع السبب إلى اعتماد الغالبية العظمى من المضحين على المربين داخل المزارع الخاصة لانخفاض أسعارها مقارنة بالموجودة بالأسواق، كما أن البعض يثق فى أصحاب المزارع الخاصة أكثر من الباعة بالأسواق.
ورصدت جريدة « روزاليوسف» حركة البيع والشراء داخل أشهر أسواق بيع الأضاحى بمختلف المحافظات للتعرف عن قرب على حقيقة ضعف الإقبال وأسبابه.

موضة «الأضحية» الجماعية

أعرب عدد من تجار الخراف بسوق دمنهور عن قلقهم، بعد تراجع إقبال الأهالى على شراء الخراف الحية بعد ارتفاع أسعارها بينما اتجهوا لشراء العجول بالمشاركة الجماعية نظرًا لانخفاض أسعارها وكثرة لحومها.
كما شهدت أسواق المواشى فى مركزى أبوحمص وكفر الدوار بالبحيرة إقبالًا ملحوظًا من مواطنى المحافظات المجاورة لشراء الأضاحى.
وقال مصطفى مختار، تاجر مواشي: إن هناك انخفاضًا طفيفًا فى أسعار البقرى والجاموسى حيث بلغ كيلو البقرى من  53 إلى 54 جنيهًا فيما بلغ سعر كيلو الجاموسى من 45 إلى 47 جنيهًا, فيما سجل سعر كيلو الضأن من 60 إلى 65 جنيهًا.
وأوضح محمد شعبان «جزار» أن سعر الخروف الحى يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 جنيه, لافتًا إلى عزوف المشترين عن شراء الخراف والاتجاه لشراء الأبقار.

تربية الأضاحى «أرخص»


اتجه أهالى القليوبية إلى شراء الأضاحى من المربين فى المنازل، كما لجأ البعض الآخر إلى تربية الأغنام قبل قدوم عيد الأضحى توفيرًا للمال.
واعترف أحمد سعيد، أحد التجار بوجود ركود فى حركة البيع والشراء فى الأسواق.
وأكد سعد عطية، مواطن، أن لجوء الأهالى إلى تربية الأغنام أو الشراء من الأسواق جاء ردًا على استغلال بعض التجار الأهالى فى رفع الأسعار.

تراجع فى الأسعار


شهدت أسعار الخراف والأبقار انخفاضًا ملحوظًا ببنى سويف، بينما ظلت أسعار اللحوم تتراوح ما بين 120 و140 جنيهًا للكيلو خلال عيد الأضحى.
عاكف الدكش، جزار وتاجر مواشى، أوضح أن سبب الانخفاض فى أسعار الأضاحى إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وخفض الدعم عن الطاقة ورفعه عن بعض الخدمات إضافة إلى زيادة أسعار النقل.
وأرجع محمود على، تاجر مواشى من مركز ببا، السبب إلى انخفاض المساحات المزروعة من الذرة الصفراء والبرسيم لإطعام الماشية.. وحذر محمد مسعد، أحد الجزارين، من انتشار ظاهرة خروف الشوك منخفض الثمن.

أسعار «المربين» تكسب


أصبح دخول الأسواق فى المنوفية لـ»الفرجة فقط» بعدم اكتشف الغالبية من أهالى المحافظة انخفاض أسعار الأضاحى عند المربين مقارنة بمثيلتها داخل الأسواق.
فداخل سوق قويسنا، يقول أكرم ممتاز، مواطن: إنه حضر لشراء أضحية العيد برفقة جيرانه وأقاربه الذين سيشتركون معه فى نفس الأضحية، إلا أنه فوجئ بارتفاع الأسعار بمقارنة بأسعار مربى خاص عنده من نفس القرية، .
ويضيف عثمان عبدالفضيل، مزارع، إنه قرر الشراء من داخل سوق قويسنا نظرًا لمعرفته الوثيقة بأحد التجار الموجودين بالسوق وإنه يثق فى منتجه حتى وإن كان سعره أضعاف المعروض بالخارج.

«الأضاحى» بالحجز والمشاركة


تنتشر فى المنيا المزارع الكبرى وكذلك المربين الذين يقومون بالاتفاق سنويًا مع بعض المواطنين على الأضاحى بحجزها وتربيتها حتى وقت ذبحها.
محمد كساب، أحد المواطنين، برفقة زملائه أقبل على الاشتراك فى أضحية كبيرة يقوم المربى بتربيتها لهم.. مفتاح إبراهيم، بالمعاش، اعتاد قبل العيد أن يذهب إلى سوق ماقوسة لشراء الأضحية بصحبة جزار ويشترك مع جيرانه فى ذبيحة كبيرة.
سمير مصطفى، يقول إن انخفاض أسعار الماشية هذا العام حقق لهم أن يزيدوا من نصيبهم فى الأضحية فبعد أن كانت تقسم رأس الماشية الكبيرة على 5 أو 7 أشخاص أصبحنا نشترك الآن اثنين أو ثلاثة أو أربعة.
ويؤكد على أحمد، مدرس، أن أسعار الماشية تشهد انخفاضًا ملحوظًا ولكن دخول السماسرة فى حركة البيع والشراء يزيد من سعر الأضحية والأفضل هو الشراء من المربين الصغار.

«القابوطى» سوق «الثقة»


«القابوطى الجديد» أحد أشهر أسواق محافظة بورسعيد، شهد استقرارًا ملحوظًا فى حركة البيع والشراء، بسبب الأسعار التى سجلت سعر كيلو لحم العجل من 65 جنيهًا إلى 70 جنيهًا، بينما يبلغ سعر كيلو الضانى 70 جنيهًا، ما يجعل أسعار الأضاحى «العجول» تتراوح من 20 ألفًا إلى 30 ألف جنيه, ويتراوح سعر الضانى بين 5 آلاف و 7 آلاف جنيه حسب الوزن.
ويعد القابوطى أحد أهم الأسواق فى بورسعيد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
«الرايخستاج»
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022
للمرة الأولى.. تعاون مصرى - أمريكى فى مجال الطاقة

Facebook twitter rss