صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

محافظات

الدولة تحارب جشع التجار بمنافذ ثابتة ومتحـــــــــــــــــــركة

7 اغسطس 2019



المحافظات: إلهام رفعت -
علا الحينى – حنان عليوة
منال حسين – مصطفى عرفة - شيرين الفقى – دعاء إبراهيم – أيمن عبدالهادى - هشام الضباعى -خالد مصطفى

حرصا من أجهزة الدولة على حماية المواطنين من استغلال التجار للأعياد والمناسبات فى رفع الأسعار، قامت الحكومة بطرح كميات كبيرة من السلع المختلفة بمنافذ البيع الثابتة والمتحركة بجميع محافظات الجمهورية.
كما قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، بإنشاء 71 شادرا بجانب منافذ الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير منتجات اللحوم ويتم طرح اللحوم البرازيلى الطازجة بـ110 جنيهات والسودانى الطازج 85 جنيها للكيلو وتوفير 2730 طنا واللحوم المجمدة المستوردة بسعر 60 جنيها للكيلو و750 طنا واللحوم البلدية الطازجة بسعر 110 جنيهات واللحوم الضأن السودانية المبردة بسعر 95 جنيها للكيلو وسيتم توفير 440 طنا وطرح الخراف الحية بسعر 62 جنيها للكيلو القائم وسيتم توفير 2450 رأس خراف.

المنيا

منافذ «عروس الصعيد» تنقذ محدودى الدخل

نجحت المنافذ الثابتة والمتحركة فى حماية أهالى عروس الصعيد من جشع التجار وارتفاع الأسعار خاصة أن تلك المنافذ توفر السلع الأساسية واللحوم والدواجن والأسماك بأقل من مثيلاتها بالأسواق بأكثر من 30 %.
منظومة الحماية تقودها منافذ القوات المسلحة وأمان التابعة لوزارة الداخلية ومنافذ وزارة الزراعة وغيرها من المنافذ الثابتة والمتحركة لوزارة التموين والمعارض التى تنظمها فى المواسم المختلفة.
يقول الدكتور أبو الخير مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالمنيا إن الوزارة توفر السلع المخفضة بأكثر من 21 منفذا ثابتا بخلاف السيارات المتحركة، مشيرا إلى أن هناك 18 منفذا ثابتا بداخل كل مركز تابع بوزارة الزراعة علاوة على 5 منافذ بمدينة المنيا وجمعيتين فئويتين ومنفذين للسلع داخل مديرية الزراعة وجميعهما مفتوحة للمواطنين بتخفيضات تصل لأكثر من 30 %.
ويتم تدعيم المنافذ بصفة مستمرة من خلال بروتوكولات تعاون مع جهات شريكة لتوفير المنتجات واللحوم والسلع والدواجن بالإضافة لمنتجات مركز التنمية الريفية والذى يقدم منتجاته من خلال تلك المنافذ.
وأكدت آمنة محمد ربة منزل الدور الذى توفرها هذه المنافذ قائلة أحصل على جميع احتياجات منزلى بأقل الأسعار، موضحة أن منفذ كلنا واحد والذى تنظمه وزارة الداخلية بجوار محطة سكة حديد المنيا يوفر جميع الاحتياجات بأقل من أسعار السوق سواء فواكه وخضروات أو لحوم بلدية كما توفر السيارات الثابتة والموجودة بميدان المحطة وميدان عبد المنعم الشرقي جميع المنتجات المجمدة والمحفوظة بأسعار أقل من السوق بكثير.
وقال محمد حلمى موظف إن مجالس المدن بالتعاون مع التموين والزراعة توفر اللحوم البلدية بأسعار مخفضة ووجود المنافذ الدائمة والثابتة بجميع مناطق المحافظة يحمى المواطن من جشع التجار التى تزيد أسعارهم يوما تلو الآخر، مشيرا إلى أن منافذ وزارة الزراعة توفر منتجات عالية الجودة ومصنعه داخل الوزارة مما يعطى الثقة بين المواطنين فى تلك المنتجات بالإضافة لبعض العروض التى يتم طرحها على عدة منتجات.
ويشير محمد إبراهيم عامل إلى أن المنافذ المخفضة هى ملاذ المواطنين الآمن خاصة فى اللحوم والدواجن فى ظل تذبذب أسعار الدواجن بصفة مستمرة وكذلك اللحوم والتى يتغير سعرها عند التجار كل يوم.
وأكد الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا أن المديرية تتابع مع كل المؤسسات السلع المخفضة التى تعرضها بالإضافة للدور الرقابى على نوعية المنتجات، مؤكدا أن المنافذ المتحركة تغطى جميع مناطق المحافظة من مدن وقرى ويتابع الطب البيطرى نوعية اللحوم المعروضة بها. مشيرًا إلى أن تلك المنافذ تلقى إقبالا كبيرا من المواطنين نظرا للأسعار المخفضة لجميع السلع.
ومن جهة أخرى ساهمت قوافل المواطنة والتى أطلقتها محافظة المنيا حتى نهاية شهر أغسطس الجارى فى 40 قرية من القرى الأكثر احتياجا فى توفير السلع المخفضة للمواطنين من خلال المنافذ المتحركة بما يساهم فى التخفيف عن كاهلهم.

الإسكندرية

 عروس المتوسط مستعدة للأضحى

قامت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الاسكندرية بتوفير منافذ لبيع السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة قامت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الاسكندرية ممثلة فى مديريات التموين والزراعة بإقامة منافذ لبيع الخضروات والفاكهة والسلع الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين لمواجهة استغلال التجار.
وقامت مديرية الزراعة بتجهيز 20 منفذ بيع ثابتا ومتنقلا فى مختلف أنحاء المحافظة، وتوفر منتجات مديرية الزراعة بأسعار مخفضة، من اللحوم البلدية بأسعار مخفضة بمناسبة عيد الأضحى المبارك تتراوح من 80 إلى 90 جنيها للكيلو، والضأن بسعر110 جنيهات، وذلك بهدف رفع العبء عن محدودى الدخل وتشارك الزراعة فى القوافل الغذائية فى الأحياء الأكثر احتياجا، حيث تقوم المديرية بالتنسيق مع الأحياء المختلفة لتنفيذ منافذ البيع.
وقالت سعاد ابراهيم، موظفة: إنها تتعامل مع المنفذ منذ 5 سنوات، وإنها تقوم بشراء ما تحتاجه من منفذ مديرية الزراعة بمحطة مصر خاصة اللحم وعسل النحل، لأن أسعارها منخفضة، ونوعيتها جيدة، وتشجع عائلتها وجيرانها على الشراء من المنفذ، وأضافت هنا اللحم بـ 85 جنيهًا، فى محلات الجزارة 180 جنيهًا، أى فرق 100 جنيه، والكبدة 85 جنيهًا، بالخارج 180 جنيهًا.

85 جنيه للحم السودانى و95 للضانى

قامت محافظة الغربية بطرح كميات كافية من اللحوم فى الأسواق بأسعار مناسبة يوميًا خلال فترة العيد وتتمثل فى « 20 رأس عجول سودانى بسعر 85 جنيها للكجم، و5 أطنان لحوم برازيلى مجمدة بسعر 85 جنيها للكجم - 100 رأس ضانى ذبيحة طازجة بسعر 95جنيها للكجم، بالإضافة إلى طرح كميات كبيرة من الدواجن بسعر 37 جنيها بخلاف عمل شوادر للخراف الحية.
 وحرصت الإدارة العامة للإرشاد الزراعى التابعة للمجالس الزراعية بمحافظة بورسعيد على دعم منفذ البيع المتواجد داخل مديرية الزراعة بالمحافظة وذلك ليقدم خدمات متميزة للمواطنين ويساهم فى رفع العبء عن كاهل المواطن.
ويتواجد المنفذ داخل ديوان عام مديرية زراعة بورسعيد ويعمل خلال أيام العمل الرسمية من الثامنة صباحًا وحتى الثانية مساء ويقدم المنفذ منتجات متنوعة، حيث يقدم المنفذ معلبات متنوعة كالعسل وزيت الزيتون كما يقدم لحوما مجمدة ودواجن وطيورا بأسعار أقل من السوق بـ30%.
ويعتمد المنفذ فى بعض المنتجات على ما يتم إنتاجه بواسطة الشباب الخريجين حيث يبيع المنفذ منظفات منزلية ومخللات بسعر التكلفة وذلك لدعم الشباب وتوفير سعر مخفض من المنتج للمستهلك.
ويؤكد المهندس على محمد سليمان مدير الإرشاد الزراعى أن المنفذ غير هادف للربح وأن الإدارة تحرص على تطويره وتأهيله ليقدم خدمة متميزة للمواطنين وذلك مركزيًا خاصة أنه المنفذ الوحيد داخل مديرية زراعة بورسعيد.
ويؤكد المهندس على سليمان أن المنتجات التى يقدمها المنفذ يتم الرقابة عليها بشكل كبير لضمان جودتها وسعرها وذلك لتحقيق الهدف الأسمى من المنفذ.
أعلنت محافظة بنى سويف افتتاح منفذ لبيع السلع الأساسية بقرية بنى عدى مركز ناصر فى إطار مبادرة (دكان بلدنا) والتى يتم تنفيذها بالتعاون بين إدارة تنمية القرية بديوان المحافظة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك ضمن خطة المحافظة لتوفير فرص عمل للشباب وتشجيع المشروعات الصغيرة وتوفير السلع الغذائية والأساسية بأسعار الجملة والتى تقل عن مثيلاتها فى الأسواق، تخفيفًا عن كاهل المواطنين، تنفيذا لتوجيهات الحكومة فى هذا الشأن.

 

المنوفية

«كلنا واحد» ملجـأ المواطنين لتوفير مستلزماتهم

وانتشرت بمختلف مراكز محافظة المنوفية منافذ بيع السلع المختلفة والتى أطلقتها مديرية أمن المنوفية تحت شعار «كلنا واحد»، وذلك حرصا على استمرار وزارة الداخلية فى مشاركتها المجتمعية والتخفيف عن كاهل المواطنين من خلال طرح وتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، حتى أصبحت تلك المنافذ الثابتة حصن الأمان لمواطنين المنوفية. وقامت مديرية أمن المنوفية بالتنسيق مع السلاسل التجارية وكبار التجار بالمحافظة والغرفة التجارية لتوفير معارض للسلع الأساسية بأسعار مخفضة، فضلا عن وصول تلك المنافذ للمناطق النائية والقرى الأكثر فقرا، وستكثف مديرية أمن المنوفية من منافذها خلال الفترة المقبلة، خاصة قبل أيام من عيد الأضحى المبارك للتخفيف عن كاهل المواطنين وتغطية احتياجاتهم بشكل أساسى بعيدا عن جشع التجار.

أسـوان

طرح منتجات بأسعار مخفضة

وطرحت محافظة أسوان وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة كميات من الخضروات الطازجة بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق المحلية فى فروع مجمعات الشركة المصرية إحدى الشركات التابعة لوزارة التموين بإجمالى 26 مجمعا موزعة فى جميع مراكز ومدن المحافظة، وذلك بهدف تحقيق التوازن المطلوب فى الأسعار وضبط الأسواق بما يصب فى صالح الموطن البسيط.
وقال وكيل وزارة التموين بأسوان حسام العربى: إن السلع الغذائية والاستهلاكية متوفرة بالسوق المحلية، فضلًا عن الرقابة التموينية من خلال تنظيم الحملات المكثفة على المخابز البلدية والأسواق والمخابز، مؤكدا أنه جار توفير مواقع بمختلف مدن ومراكز المحافظة لصالح جهاز الخدمة الوطنية من أجل فتح منافذ جديدة تتيح السلع الغذائية والأساسية والاستهلاكية للمواطن الأسوانى لمنع الممارسات الاحتكارية، وإحداث توازن فى أسعار السلع الغذائية بالأسواق لتخفيف العبء عن كأهل المواطنين وخاصة محدودى الدخل.
كما تم تنظيم معرض لبيع أنواع المانجو المنتجة بأسوان للمواطنين بأسعار تنافسية وتخفيضات تصل إلى 25 % عن السوق المحلية وذات الجودة العالية وذلك بمنطقة الطابية بوسط المدينة، وذلك لدعم ومساعدة مزارعى المانجو بمركز إدفو حيث تم تقديم الدعم الفنى والمعلوماتى عن طريق فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بأسوان.

سوهاج

%10 خصماً على الخضراوات والفاكهة

حرصا من مديرية الزراعة بسوهاج للتخفيف عن كاهل المواطنين من خلال بيع المنتجات الزراعية بأسعار مخفضة، أقامت المحافظة منافذ مشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين، بخصومات 10% على الخضراوات والفاكهة. وتشمل بيع، الخضراوات، والفواكه الطازجة، وبعض منتجات التصنيع الريفى مثل الألبان، العسل. وتشهد إقبالا من قبل المواطنين، مشيرة إلى أن هناك بعضا من المنتجات يصل الخصم عليها إلى 10% مقارنة بالأسواق مثل الخضراوات، والفاكهة، والعسل ومن المقرر وضع خطة للتوسع بالمنافذ من خلال تطبيقها فى مراكز المحافظة.

الشرقية

إشادة بمجهودات الدولة

أشاد أبناء بمحافظة الشرقية بمنظومة وزارة الزراعة الجديدة لتوفير الخضراوات والفاكهة لجمهور المستهلكين بأسعار مناسبة أقل من مثيلاتها بالأسواق لمواجهة جشع التجار، وذلك بالحصول على الخضراوات من الحقول وبيعها بمنافذ المديريات والتى تلقى إقبالا من جانب الأهالى.
قال المهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة: إن المنفذ داخل ديوان عام المديرية به كافة الخضراوات التى يتم شراؤها من المزارعين مباشرة ونقلها بواسطة سيارة من المديرية وبيعها للموظفين والأهالى بأسعار تنافسية اقل من السوق وتلقى عملية البيع إقبالا كبيرا، لافتا إلى أن كافة المعروض من الخضراوات والفاكهة جيدة وآمنة 100%.
 وتابع: إنه سيتم فتح منافذ بجميع الإدارات من اجل جمهور المستهلكين، مشيرا إلى أن ما يتم بيعه مغلفا ويعمل المنفذ طوال فترة العمل الرسمية ونحتاج منافذ داخل المدن تعمل طوال اليوم لتوفير جميع ما يحتاجه المواطن بهامش ربح بسيط.
قال عمرو عبد الله موظف بالمنفذ: إن التجربة نجحت والمعروض بالمنفذ يتم بيعه طوال فترة العمل وانه يتم جلب الخضراوات والفاكهة من الفلاحين طازجة من الحقول وبيعها بأسعار مناسبة واقل من السوق بواقع جنيهين وثلاثة فى السوق، ونلقى إقبالا كبيرا من جانب الأهالى والموظفين خاصة وأننا نوفر عليهم عملية التوجة إلى الأسواق.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج
الفيلسوف
Egyption كوماندوز
الرئيس يوجه التحية لليابان على استضافتها قمة «تيكاد 7»

Facebook twitter rss