صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

خاص

87 قرية فى 11 محافظة تستفيد من المبادرة

5 اغسطس 2019



 

تركز الدولة المصرية بمختلف مؤسساتها وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى على تطوير القرى الفقيرة ودعم الفئات الأكثر احتياجا فى إطار المبادرة الوطنية التى أطلقها الرئيس السيسى على مستوى الدولة «حياة كريمة».
ووفقا للمستهدف فى المرحلة الأولى من المبادرة التى تعمل على تطوير المناطق التى يصل فيها معدل الفقر فوق ٧٠٪ ، فإن هناك نحو ٣ ملايين مواطن سيستفيد من تلك المرحلة.

خطة عمل الدولة فى مبادرة حياة كريمة تقوم على استهداف ٨٧ قرية فى ١١ محافظة، تم اختيارها وفقا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
وجاء توزيع هذه القرى كما يلى : فى أسيوط ٢٥ قرية وفى قنا ٨ قرى وسوهاج ١٥ قرية والبحيرة ٨ قرى والدقهلية قرية واحدة والقليوبية قرية واحدة، والمنيا ٣ قرى ، وأسوان ١١ قرية، والوادى الجديد ٧ قرى ، ومطروح ٥ قرى ، والأقصر ٣ قرى .
وتأتى مبادرة حياة كريمة ، لتدشن أول تحرك شامل من الدولة المصرية للقضاء على الفقر ودعم الفئات الأكثر فقرا، وتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا، ووضعت نصب أعينها تنفيذ نتائج هذه المبادرة خلال عام واحد فقط حتى يشعر المواطن بتحسن حقيقي.
 ولأول مرة  وفى إطار من التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدنى وشركاء التنمية، لأن ما تسعى هذه المبادرة إلى تقديمه من حزمة متكاملة من الخدمات بمختلف الجوانب الصحية والاجتماعية والمعيشية، بمثابة مسئولية ضخمة ستتشارك هذه الجهات  فى تقديمها للمواطن لا سيما من الفئات المجتمعية الأكثر احتياجا.

5 فئات وشرائح مستهدفة

فى إطار التخطيط الاستراتيجى للدولة المصرية لبدء تنفيذ المبادرة بشكل علمى، حددت الدولة 5 فئات وشرائح تستهدفهم فى عملية تنفيذ المبادرة بحيث يتم دعمهم والاستفادة من الخدمات المقدمة.. وهذه الفئات ما يلى:

1 ـ الأسر الأكثر فقرًا فى القرى المستهدفة

2  ـ الشباب العاطل عن العمل

3 ـ الأيتام والنساء المعيلات والأطفال

4 ـ الأشخاص ذوو الإعاقة

5 ـ الفئات الراغبة فى التطوع

كما وضعت الدولة المصرية 4 معايير أساسية، والتى من خلالها يمكن تصنيف القرى الأكثر فقرا واحتياجا وهى: ■ֺ ضعف الخدمات الأساسية والبنية التحتية من شبكات المياه والصرف الصحى وشبكات الطرق ■ֺ انخفاض نسبة التعليم، وإرتفاع كثافة فصول المدارس الاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية ■ֺ ارتفاع نسبة فقر الأسر القاطنة فى تلك القرى.

3 مراحل للتنفيذ

حددت مؤسسات الدولة ثلاث مراحل لتنفيذ مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس السيسى بداية العام، بعد أن تم تقسيم القرى الأكثر احتياجا بناء على البيانات القومية للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى الآتى:

المرحلة الأولى: (نسبة الفقر: 70% فيما أكثر ) وهى القرى الأكثر فقرا والأكثر تعرضا للتطرف والإرهاب بإجمالى 756 ألف أسرة وبواقع 3 ملايين فرد فى 87 قرية فى 11 محافظة على مستوى الجمهورية

المرحلة الثانية:  «نسبة الفقر: من 50% إلى 70%» وهى القرى الفقيرة التى تحتاج لتدخل ولكنها أقل صعوبة من قرى المجموعة الأولى

المرحلة الثالثة: «نسبة الفقر أقل من 50%» وهى القرى التى تواجه تحديات أقل لتجاوز الفقر

ما الذى تقدمه المبادرة للفقراء؟

تتنوع أشكال التدخل لمبادرة  حياة كريمة للقرى الأكثر فقرا ودعم المناطق الفقيرة، على حسب احتياج هذه المناطق، كما أن هناك تدخلات مباشرة للدعم، وأخرى تدخلات غير مباشرة يعود نفعها على المواطنين والفئات المستهدفة بشكل غير مباشر.. وهذه التدخلات كما يلى:

تدخلات خدمية مباشرة:
-إصلاح بنية تحتية (سكن كريم): بناء أسقف ورفع كفاءة منازل، ومد وصلات مياه ووصلات صرف صحى.
- تدريب وتشغيل: مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتفعيل دور التعاونيات الإنتاجية فى القرى.
- تجهيز منازل: زواج اليتيمات بما يشمل تجهيز منازل الزوجية وعقد أفراح جماعية.
- تنمية طفولة: إنشاء حضانات منزلية لترشيد وقت المهات فى الدور الإنتاجى وكسوة أطفال.

تدخلات خدمية غير مباشرة:
- تدخلات صحية: كشوفات طبية وعمليات جراحية وتوفير علاج .
- أجهزة تعويضية: سماعات ونظارات وكراسى متحركة وعكازات.
 - سلات غذائية: توزيع مواد غذائية مدعمة وسلات طعام للأسر الفقيرة.
 - تدخلات بيئية: جمع مخلفات القمامة مع بحث سبل تدويرها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
«الرايخستاج»
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022
للمرة الأولى.. تعاون مصرى - أمريكى فى مجال الطاقة

Facebook twitter rss