صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

بنوك وتأمين

نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة: ضخ 2.7 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة فى 6 أشهر وفّرت 174 ألف فرصة عمل

21 يوليو 2019




كتب - أحمد زغلول

توجيهات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسى لكافة المؤسسات المسئولة عن تنمية وتمويل المشروعات الصغيرة وعلى رأسها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، بضرورة التوسع فى ضخ التمويلات وتقديم الخدمات الفنية والاستشارية للشباب من أجل تعظيم دورهم فى التنمية وخلق فرص عمل حقيقية.


وفى إطار هذه التوجيهات، أعلنت نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن الجهاز نجح خلال النصف الأول من العام الجارى فى ضخ 2.7 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مؤكدة أن هذه التمويلات استفاد منها 110.8 ألف مشروع صغير ومتناه ووفرت 174.6 ألف فرصة عمل.
وذكرت رئيسة الجهاز أنه فى ذات الفترة تم توجيه تمويل 35 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب وفرت نحو 33.7 ألف يومية عمل.
وأكدت رئيسة الجهاز أنه يجرى التعاون مع 18 بنكًا ذات انتشار جغرافى و450 جمعية أهلية إلى جانب شركات للتأجير التمويلى من أجل الوصول إلى الشباب الجاد فى كافة المحافظات وتوفير الخدمات الفنية والتمويل اللازم لهم لإقامة المشروعات.
وقالت رئيسة الجهاز :» حريصون على عدم تعثر العملاء ، فنسبة التعثر لدى الجهاز لا تزيد على 2.8%، وذلك يرجع إلى الخدمات غير المالية التى يقدمها الجهاز للمواطنين من تقديم الاستشارات والمتابعة عند تنفيذ المشروعات، وذلك كله يضمن إنجاح المشروعات التى تحصل على تمويلات الجهاز».
وأكدت أن الاهتمام فى الوقت الراهن بمساندة المشروعات الصغيرة فى تسويق منتجاتها بكافة الأشكال الممكنة الكترونية أو حتى من خلال المعارض والتشبيك مع المشروعات الأخرى.
كما أوضحت أن اهتمام الجهاز فى الفترة المقبلة سيكون بشكل كبير على التنمية الصناعية  من خلال إقامة 4500 مصنع مقسمة على 13 مجمعًا صناعيًا جديدًا ، ويرجع الاهتمام بالمشروعات الصناعية إلى التشجيع على الانتاج من خلال المشروعات المطروحة، وخفض واردات مصر، حيث تتم دراسة أهم السلع التى يتم استيرادها والتركيز على تمويل مشروعات لانتاج بديل محلى للمنتجات المستوردة فى المجمعات الصناعية الجديدة.
وقد تم الانتهاء تقريبًا من مجمع مرغم ومجمع بالبحر الأحمر وسيتم طرحهم، وهناك مجمع بمدينة العاشر من رمضان تم طرحه، وقد بيع فعليًا 90% من وحداته، وقد تم تخصيص 5 ملايين جنيه لكل مصنع.
وذكرت نيفين جامع  أن الجهاز بدأ عمله (تحت مسمى الصندوق الاجتماعى للتنمية) عام 1992 ومنذ ذلك التاريخ حتى الآن تم توفير 42 مليار جنيه قروضًا للمشروعات، وخلال الفترة من 2014 فقط حتى الآن كانت القيمة المتوفرة للمشروعات الصغيرة 23 مليار جنيه من إجمالى ما ضخه الجهاز فى تارخه أى نحو 50% من القروض، وذلك ناتج عن اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالمشروعات الصغيرة.
وفيما يخص تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى أفادت رئيسة الجهاز أنه خلال عامين تم ضخ 172 مليون جنيه لتحويل 34 ألف و400 سيارة للعمل بالغاز الطبيعى، وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالعمل على تعظيم التوسع فى هذه المنظومة.
وأكدت أن المشروع امتد إلى آفاق أخرى وهى إحلال السيارات القديمة الموجودة بالسوق والتى لا يمكن حتى تحويلها للعمل بالغاز مثل سيارات الميكروباص القديمة التى تعمل بالسولار، وفى هذا الإطار تم تشكيل لجنة يشارك فيها الجهاز وهى برئاسة اللواء محمد سعيد العصار، وزير الانتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع ووزارة الصناعة والتجارة والبنك المركزى، إلى جانب جهات مسئولة أخرى.
 وذكرت أن هناك اهتماما كبيرا من رئيس الوزراء لمتابعة مستجدات عمل اللجنة، حيث يتم استهداف تخريد السيارات القديمة واحلالها بجديدة، وقد تم حصر السيارات القديمة بالفعل، والآن تتم دراسة كافة السبل لإقناع مالكى هذه السيارات باستبدالها بجديدة من خلال التمويلات التى سيتم منحها فى هذا الإطار، لاسيما وأن قانون المرور الجديد ينص على عمر افترضى للسيارات.
وأكدت رئيسة الجهاز أن هناك اهتماما بمحافظات الصعيد بشكل كبير، إذ يتيح الجهاز 50 % من حجم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى ظل اتجاه الدولة نحو تنمية هذا الإقليم ذات الأهمية القصوى، والاهتمام بعناصره البشرية.
ووقع جهاز تنمية المشروعات، مُؤخرًا، بروتوكول تعاون مع هيئة البريد المصرى، الذى يمتلك نحو 4500 فرع على مستوى محافظات الجمهورية، يقدم خدمات مميكنة من خلال إتاحة المدفوعات النقدية، ويتم إعلان المشروعات على الموقع الخاص بالبريد على شبكة الإنترنت حتى يتم الوصول إلى أكبر قدر من المواطنين الراغبين فى عمل مشروعات.
وأوضحت رئيسة الجهاز أن هناك  فئة من المستفيدين من خدمات الجهاز يفضلون التوجه لفروع البريد المختلفة، وبالتالى يمكن الاستفادة من مزايا هيئة البريد، التى يأتى فى مقدمتها الانتشار.
وأكدت رئيسة الجهاز أن هناك الكثير من المبادرات والأنشطة التى يقوم بها الجهاز للمساهمة فى تسويق المشروعات الصغيرة، وفى هذا الإطار يستعد الجهاز لإقامة معرض المنتجات التراثية «تراثنا»، الذى يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الفترة من 2 حتى 6 أكتوبر المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويتيح فرصة المشاركة لجميع أصحاب الحرف اليدوية والتراثية الجيدة.
ويعكس هذا المعرض استراتيجية الدولة للنهوض بالصناعات اليدوية والتراثية، وفتح أسواق لمنتجات هذه المشروعات فى الداخل والخارج، من خلال تقديم الدعم لأصحاب هذه المشروعات بهدف إعادة إحياء هذه الحرف التى تُميز الهوية المصرية، التى يُمكن من خلالها فتح أسواق تصديرية بمختلف دول العالم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
«الرايخستاج»
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
منطقة ثقافية حضارية غير مسبوقة
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022

Facebook twitter rss