صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

مصر تسدد 5.4 مليار دولار مستحقات شركات البترول الأجنبية

12 يوليو 2019

كتبت : سمر العربي




نجحت الحكومة المصرية فى خفض مستحقات الشركاء الأجانب فى قطاع النفط إلى أدنى مستوى منذ سنوات طويلة.
وقالت وزارة البترول أمس: إن إجمالى المتأخرات المستحقة لشركات النفط الأجنبية تراجع إلى 900 مليون دولار فى نهاية يونيو الماضى.
وانخفضت المستحقات بذلك 25% عن مستواها فى نهاية السنة المالية 2017-2018 حين بلغت 1.2 مليار دولار ونحو 62.5% عن مستواها فى يونيو 2017 حين بلغت 2.4 مليار دولار.
وتستحوذ شركات إينى وبي.بى وشل وإديسون على حصة كبيرة من أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز فى مصر فى السنوات الأخيرة.
وأضافت الوزارة أن رصيد مستحقات الشركاء الأجانب انخفض بنهاية يونيو إلى 900 مليون دولار من 1.2 مليار دولار قبل عام سنقوم بسدادها قريبا بإذن الله.
وأكد مسئولو الشركات الأجنبية العاملة فى مصر أن شركاتهم تضخ استثمارات فى قطاع النفط على أن تسترد الأموال التى أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من إنتاج حقول النفط والغاز.
وكانت مستحقات شركات النفط الأجنبية تراكمت بعد انتفاضة يناير 2011 التى أطاحت بحكم حسنى مبارك لتصل إلى 6.3 مليار دولار فى السنة المالية 2011-2012.
إلا أن تلك المديونيات بدأت فى الانخفاض تدريجيا منذ 2014-2015 مع سعى مصر للانتهاء من سدادها فى وقت تتطلع فيه للتحول إلى مركز إقليمى للطاقة.
يعد ارتفاع إنتاج مصر من الثروة البترولية إلى معدلات غير مسبوقة أحد ثمار خطط قطاع البترول فى الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج خلال الخمس سنوات الماضية والذى ساهم بدوره فى زيادة الإنتاج تدريجياً والوصول إلى معدلات غير مسبوقة.
وبلغ إجمالى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى نحو 6.8 مليار قدم مكعب يومياً والتى من خلالها تم الإعلان عن تحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وذلك خلال سبتمبر الماضى والتوقف عن استيراد الغاز المسال.
وجذبت وزارة البترول والثروة المعدنية خلال السنوات الخمس الأخيرة مزيدا من استثمارات الشركات الأجنبية فى مجال البحث عن البترول والغاز، حيث تم تحقيق 248 اكتشافاً بترولياً جديداً، ويأتى على رأسها حقل كشف حقل ظهر العملاق وكانت المزايدات التى تم طرحها خلال تلك الفترة كالتالى.
1- طرح 7 مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز.
2- تضمنت المناطق التى طرحت بها المزايدات «البحر المتوسط والبحر الأحمر والدلتا والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس وصعيد مصر.
3-تضمنت تلك المزايدة للبحث عن البترول والغاز لأول مرة فى منطقة البحر الأحمر وجار حاليا تلقى العروض بشأنها.
4-وقد أسفرت 6 مزايدات تم إعلان نتائجها عن ترسية 28 منطقة للبحث عن البترول والغاز على شركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى نحو 1.6 مليار دولار ومنح توقيع نحو 249 مليون دولار.
5- من يونيو 2014 حتى يونيو 2019 توقيع 64 اتفاقية بترولية جديدة مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز.
6- بلغ حجم استثمارات الاتفاقيات البترولية من يونيو 2014 حتى يونيو 2019 حدها الأدنى نحو 14.8 مليار دولار ومنح توقيع قدرها نحو 979.5 مليون دولار لحفر 261 بئراً.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

زعيم المعارضة يطالب باستفتاء شعبى على بقاء «أردوغان» فى الحكم
تصدى له الأبطال
توجيهات رئاسية لإقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات
أغرب الأشياء المصنوعة من الذهب
فنانة تحول منزلها إلى متحف فى بريطانيا بـ10 آلاف بلاطة مزخرفة
دعم دول حوض النيل
«زياد» يستقبل وفدًًا من جوجل العالمية

Facebook twitter rss