صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

بشــرة خيــر

9 يونيو 2019

كتبت : منيرفا سعد




بداية مبشرة لماراثون الثانوية العامة حيث أدى الطلاب أمس امتحان اللغة العربية والتربية الدينية مؤكدين سهولة الامتحان ووجود وقت كاف لحل الأسئلة والمراجعة وسط إجراءات تأمين مشددة داخل وخارج اللجان من المعلمين وقوات الأمن المسئولية عن تأمين محيط اللجان.
وأكد الطلاب أن اليوم الأول الامتحانات شهد انضباطا شديدا فى اللجان حيث تم سحب جميع موبايلات الطلاب والمعلمين بالإضافة إلى ساعات اليد لضمان عدم وجود فرص للغش الالكترونى.
وأشار الطلاب إلى أن كل الامتحانات التى نشرتها صفحات شاومينج وغيرها غير صحيحة ولا تنشر أى جزء من الامتحان مؤكدين أن عديدا من الصفحات تبتز أولياء الأمور وتطالبهم بمبالغ مالية أو أرقام كروت شحن فى مقابل ادخالهم على جروبات خاصة على الواتس اب وارسال الامتحان عليها.
وأوضحت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، أن صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعى تريد خلق حالة من التوتر والقلق للطلاب وأولياء أمورهم، وتهدف لإحراج وزارة التربية والتعليم والأجهزة المعنية بتأمين الامتحانات، مطالبة بتتبع المسئولين عن هذه الصفحات وغلقها ومحاسبتهم وتوقيع أقصى عقوبة عليهم مناشدة جميع أولياء الأمور والطلاب بعدم الالتفاف لهذه الصفحات وتجاهلها تماما حتى لا يكونوا سببا فى تحقيق أغراض وهدف هذه الصفحات.
وأكدت أن امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوى جاء سهلا وفى مستوى الطالب المتوسط، معربة عن سعادة الطلاب وأولياء الأمور بمستوى الامتحان.
وأضافت عبير، فى تصريحات صحفية، إن عدد من الطلاب ذكروا أن أسئلة الإمتحان جاءت أغلبها من الكتاب المدرسى، بينما أكد البعض الآخر أن الأسئلة سهلة ولم يتوقعوا سهولة الأجزاء الخاصة بالنحو.
وعلى الجانب الرسمى يبدأ د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى زيارات لجان الثانوية العامة للاطمئنان على سير الامتحان غدا الاثنين كما تبدأ الكنترولات أيضا فى تقدير اجابات اللغة العربية فى الكنترولات غدا.
وكانت امتحانات الثانوية العامة انطلقت صباح أمس السبت، حيث يؤدى الطلاب امتحان اللغة العربية وامتحان التربية الدينية، ويتقدم إليها نحو 659 ألف طالب وطالبة، يؤدون الامتحانات بـ1817 لجنة سير على مستوى الجمهورية، وتستمر حتى 3 يوليو المقبل كما تم امتحان  373 طالبة وطالبة (STEM) فى 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) فى 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبة، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا.
وأعلنت الوزارة، أنه تم تخصيص الأرقام التالية للتواصل مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة للعمل على سرعة حل المشكلات التى قد تطرأ خلال أعمال الامتحانات سواءً من الطلاب أو من السادة العاملين بلجان سير الامتحان، وهى: 27957305، و27941089، و27957592، و27957628، كما تم تخصيص خط ساخن (19151) لغرفة عمليات الإدارة المركزية للأمن.
وقال خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان: إن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.
وأضاف عبدالحكم: إن أجواء الامتحان خلال اليوم الأول سارت بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أى مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.
وقد تلقت غرفة العمليات عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكترونى عدة حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، فى إدارة المنتزه التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وإدارة ساقلتة التعليمية وإدارة البلينا بمحافظة سوهاج، وإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط، إدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة، وإدارة الخليفة والمقطم بمحافظة القاهرة، وإدارة أبو تيج التعليمية بمحافظة أسيوط، وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.
ورصدت غرفة العمليات بمحافظة كفر الشيخ قيام بعض الطلاب بمدرسة الشهيد مقدم محمد لطفى العشرى الثانوية العسكرية للبنين بإحداث شغب أثناء انعقاد امتحان اللغة العربية داخل اللجنة ومحاولة الغش باستخدام الهاتف المحمول، وتم استدعاء الشرطة وضبط الطلاب (ط.ر.ع) و(ع.م.ع) و(غ.م.أ.م) وعمل محضر إثبات حالة بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
جدير بالذكر أن غدا الاثنين الموافق 10/6/2019 سوف يقوم طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية، والعلمية بأداء الامتحان فى مادتى الاقتصاد والإحصاء بإجمالى عدد (595344) طالبا/ طالبة، بينما يؤدى طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) يوم الأحد الموافق 9/6/2019 الامتحان فى مادة (اللغة العربية – الورقة الثانية).







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
تركيا أكبر سجن للحريات
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى

Facebook twitter rss