صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

28 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

خاص

القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية

10 ابريل 2019



 

الرئيس يبحث مع وزير الخارجية الأمريكى تعميق الشراكة الاستراتيجية
كتب_أحمد إمبابى وأحمد قنديل


استهل الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارته إلى العاصمة الأمريكية واشنطن باستقبال مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة، وذلك بمقر إقامته فى «بلير هاوس».
السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن الرئيس أكد حرص مصر على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة، والتى تمثل ركيزة مهمة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، معربًا فى هذا الإطار عن التطلع لتعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الأمريكى خلال الفترة المقبلة بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك.
المتحدث الرسمى أوضح أن وزير الخارجية الأمريكى رحب بزيارة الرئيس إلى واشنطن، مؤكدًا ثقته فى أن مباحثات الرئيس السيسى مع الرئيس الأمريكى «ترامب» ستدعم مسيرة العلاقات بين البلدين على نحو بناء وإيجابى، خاصةً فى ظل التزام الإدارة الأمريكية بتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر فى مختلف المجالات، ومشيدًا فى هذا الصدد بجهود الرئيس السيسى فى مكافحة الإرهاب وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فى مصر والمنطقة بأسرها، مع الإعراب عن دعم بلاده لتلك الجهود.
اللقاء شهد أيضًا التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، لاسيما تطورات الأوضاع فى كلٍ من ليبيا وسوريا واليمن، حيث أكد الرئيس فى هذا الصدد أنه لا سبيل لتسوية تلك الأزمات إلا من خلال الحلول السياسية، بما يحافظ على وحدة أراضى دولها وسلامة مؤسساتها الوطنية، ومن ثم يوفر الأساس الأمنى لمكافحة التنظيمات الإرهابية ومحاصرة عناصرها للحيلولة دون انتقالهم إلى دول أخرى بالمنطقة.
ومن جانبه؛ أعرب «بومبيو» عن تطلع الولايات المتحدة لتكثيف التنسيق المشترك مع مصر حول قضايا الشرق الأوسط، وذلك فى ضوء الثقل السياسى المصرى فى محيطها الإقليمى، مشيدًا فى هذا السياق بالجهود التى تبذلها مصر لدعم مساعى التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة.
الجانبان استعرضا مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، حيث أعرب وزير الخارجية الأمريكى عن تقدير بلاده البالغ تجاه الجهود المصرية الأخيرة فى احتواء الوضع فى قطاع غزة ومنع تفاقم الموقف، مبديًا تطلعه لاستمرار التشاور مع مصر فى هذا الخصوص، وقد أكد الرئيس موقف مصر الثابت فى هذا الصدد بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطينى وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية.

السيـسى يلتقى
كبير مستشارى الرئيس الأمريكى

للتباحث حول تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام بمنطقة الشرق الأوسط، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، جاريد كوشنر، كبير مستشارى الرئيس الأمريكى، وذلك بمقر إقامته بواشنطن فى «بلير هاوس».
السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن «كوشنر» أكد الأهمية البالغة التى توليها بلاده للتشاور مع مصر فى هذا الإطار، باعتبارها مركز ثقل لمنطقة الشرق الأوسط، ولما لديها من خبرات طويلة ومتراكمة فى التعامل مع جميع الأطراف المعنية فى هذا الخصوص.
الرئيس السيسى شدد على أن مصر ستظل داعمة لأى جهد مخلص يضمن التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية استنادًا إلى قرارات ومرجعيات الشرعية الدولية وحل الدولتين وما تضمنته المبادرة العربية، على نحو يحفظ الحقوق الأصيلة للشعب الفلسطينى، الأمر الذى من شأنه صياغة واقع جديد بمنطقة الشرق الأوسط يحقق تطلعات شعوبها فى الاستقرار والبناء والتنمية والتعايش فى أمن وسلام.
فى ذات السياق، أكد الرئيس ضرورة تفاعل المجتمع الدولى لإنهاء المعاناة الإنسانية فى سائر أنحاء الأراضى الفلسطينية المحتلة، خاصةً قطاع غزة، موضحًا الجهود المصرية المركزة مؤخرًا لاحتواء الأوضاع فى غزة وتخفيف المعاناة عن سكان القطاع، فضلًا عن الجهود الرامية لتحقيق المصالحة الوطنية.

تظاهرة حب لـ«السيسى» أمام البيت الأبيض

نظم عدد من أبناء الجالية المصرية من مختلف الولايات الأمريكية، تظاهرة أمام البيت الأبيض قبل وأثناء القمة الثنائية بين الرئيس السيسى والأمريكى ترامب للترحيب بالرئيس عبدالفتاح السيسى، رفعوا خلالها أعلام مصر وصور «السيسى» وسط إذاعة مكبرات الصوت لأغانٍ وأناشيد وطنية.
وأكد المشاركون عبر تظاهرة الحب التى نظموها تأييدهم الكامل للتعديلات الدستورية المرتقبة التى تأتى وفقًا لإرادة شعبية لأبناء مصر داخل مصر وخارجها، معربين عن تقديرهم البالغ للإنجازات التى حققتها مصر فى عهد الرئيس السيسى على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاهتمام الخاص بالفقراء ومحدودى الدخل وذوى الاحتياجات الخاصة والحرص على أن تأخذ المرأة والشباب مكانهم اللائق فى الحياة البرلمانية وفى تبوء مختلف المناصب القيادية، علاوة على استعادة مصر لمكانتها الدولية اللائقة ودورها المحورى لدعم مسيرة الأمن والاستقرار فى المنطقة.
وندد المتظاهرون بالإرهاب الأسود والدول الداعمة له، معربين عن تقديرهم البالغ لدور القوات المسلحة والشرطة وللتضحيات العظيمة التى يقدمونها من أجل حماية مصر وشعبها من جرائم الإرهاب.

 الولايات المتحدة ثالث أكبر المستثمرين فى مصر
كتب - حسن أبوخزيم

تزامناً مع زيارة  الرئيس عبدالفتاح السيسى، للعاصمة الأمريكية واشنطن تلبيةً لدعوة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، نشر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على أبرز جوانب التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية والتى شهدت تطورًا كبيرًا لاسيما خلال الفترة الأخيرة فى عدد من المجالات.
وأوضحت الإنفوجرافات، أنه فيما يتعلق بحجم الاستثمار بين البلدين، فإن الولايات المتحدة تعد ثالث أكبر مستثمر فى مصر فى 2017/2018، بينما تعد مصر أكبر متلقٍ للاستثمار الأمريكى فى إفريقيا، والثانية بالشرق الأوسط، حيث بلغت نسبة الاستثمارات الأمريكية فى مصر 17.7% من إجمالى الاستثمارات الواردة، كما ارتفع حجم استثمارات الولايات المتحدة فى مصر بنسبة 22.5%، لتصل إلى 2244.4 مليون دولار عام 2017/2018 مقارنة بـ 1832.9 مليون دولار عام 2016/2017.

وأشارت الإنفوجرافات، إلى أن إجمالى رأس المال الأمريكى فى مصر بالقطاعات غير النفطية بلغ 2.6 مليار دولار موزعة على 1268 شركة، فى حين بلغ إجمالى الاتفاقيات الثنائية الموقعة فى إطار برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية 600 مليون دولار منذ عام  2014 وحتى الآن، وأخيرًا تم تخصيص 200 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال من خلال صندوق الأعمال المصري– الأمريكى منذ عام 2014 وحتى الآن.
وبشأن التبادل التجارى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، فقد كشفت الإنفوجرافات، عن ارتفاع حجم التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 34% ليصل إلى 7.5 مليار دولار عام 2018 مقارنة بـ 5.6 مليار دولار عام 2017، كما ارتفعت كذلك الصادرات المصرية غير البترولية للسوق الأمريكى بنسبة 14.8% لتصل إلى 1658 مليون دولار عام 2018 مقارنة بـ 1444 مليون دولار عام 2017.
أما فيما يتعلق بأبرز الولايات الأمريكية المستوردة من مصر عام 2017، فقد احتلت ولاية نيوجيرسى المرتبة الأولى بقيمة واردات بلغت نحو 270.4 مليون دولار، تلتها كاليفورنيا بقيمة 231.6 مليون دولار، وجورجيا بقيمة 193.7 مليون دولار، ونيويورك بقيمة 189.5مليون دولار، وأخيرًا ولاية تكساس بقيمة 135.4 مليون دولار.
وعلى الجانب الآخر, فإن أهم الولايات الأمريكية المصدرة إلى مصر عام 2017، هى على الترتيب ولاية لويزيانا بقيمة صادرات بلغت نحو 835.1 مليون دولار، تلاها تكساس بقيمة 720.5 مليون دولار، وواشنطن بقيمة 375.9 مليون دولار، ثم ماريلاند بقيمة 243.4 مليون دولار، وأخيراً بنسلفانيا بقيمة 157 مليون دولار.
كما جاء فى الإنفوجرافات إشادات المسئولين الأمريكيين بالأداء الاقتصادى المصري، حيث أشاد وزير الخارجية الأمريكى بالتقدم الذى حققته مصر على مدار السنوات الأخيرة من أجل تلبية تطلعات الشعب المصرى نحو مستقبل أكثر ازدهارًا، مبرزًا الإنجازات فى مجال الطاقة، فيما أقر الوفد الأمريكى خلال لقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسى بالخطوات الاستباقية التى اتخذتها مصر نحو تهيئة بيئة ملائمة للأعمال، وأشاد الوفد بالإصلاحات التى تبنتها الحكومة لتعزيز النشاط الاقتصادى وجذب الاستثمار ، وأعرب عن رغبته فى توسيع وجودها فى البلاد.
وفى نفس السياق، فقد أشارت الإنفوجرافات إلى أن أبرز الشركات الأمريكية المستثمرة فى مصر، هى شركة أباتشى والتى تعد واحدة من أكبر شركات إنتاج النفط والغاز فى العالم، وأكبر مستثمر أمريكى فى مصر، حيث بلغ إجمالى استثماراتها 17 مليار دولار، وتعتبر أكبر منتج للنفط فى مصر عام 2017، وقد وصل حجم إنتاج الشركة فى مصر عام 2017 نسبة 35% من إجمالى إنتاجها، فضلًا عن ‏30 مليون دولار منحة توقيع، بالإضافة إلى 9 ملايين دولار استثمارات تمثل قيمة اتفاقية بترولية جديدة ‏عقدتها الهيئة المصرية للبترول مع أباتشى لحفر 7 آبار بشرق البحرية بالصحراء الغربية فى يوليو 2018.‏
فيما تعد شركة جنرال إلكتريك أيضًا واحدة من أهم الشركات المستثمرة فى مصر، حيث تشارك منذ أكثر من 40 عامًا فى المشروعات المصرية الخاصة بالتنقيب عن البترول والغاز وتوليد الطاقة، وتضيف الشركة 2.6 جيجا وات من الطاقة إلى شبكة الكهرباء فى مصر بالتشارك مع الشركة المصرية القابضة للكهرباء (EEHC) فى إطار «برنامج تعزيز الطاقة المصري»، فضلاً عن تعاونها مع Carbon Holdings لبناء أكبر مصنع لتكسير النفتا فى العالم بمصر بقيمة 3.8 مليار دولار أمريكي، ومن المقرر أن يوفر 20 ألف فرصة عمل خلال تنفيذه، وكذلك زيادة صادرات البلاد من النفتا بنسبة 25%، كما قامت الشركة بتركيب 140 توربينا غازيا وبخاريا متطورا فى مصر حتى الآن مما يولد 15.5 جيجا وات من الطاقة الكهربائية لتلبية احتياجات أكثر من 15 مليون منزل، وأخيراً بلغت تكلفة الاتفاقية التى عقدتها الشركة مع وزارة النقل وهيئة سكك حديد مصر 575 مليون دولار لتوفير القاطرات وقطع الغيار والخدمات.
وبشأن شركة آبل، فقد أكد «تيم كوك» الرئيس التنفيذى للشركة، اعتزام الشركة القدوم إلى مصر للاستثمار المباشر، ويتم حالياً دراسة الخطط والهياكل المقترحة لمجالات الاستثمار المستهدف، مضيفاً أن هناك 38 ألف شخص يعملون مع شركة آبل داخل مصر فى مجال تطوير تطبيقات برامج iOS.
أما فيما يتعلق بشركة أكسون موبيل، فقد أشارت الإنفوجرافات، إلى أنها أكبر شركة بترول عالمية تدخل مجال البحث والاستكشاف لأول مرة فى مصر، وقد فازت بالقطاع رقم ٣ شمال شرق العامرية البحرية فى مزايدة « إيجاس» لعام 2018 باستثمارات حدها الأدنى 220 مليون دولار، لحفر 4 آبار، وأخيراً توفر الشركة 416 محطة وقود على مستوى محافظات الجمهورية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحياة تعود لقلاع الغزل والنسيج.. 270 مليون دولار قيمة عقود الدفعة الأولى من الماكينات الحديثة
فى ذكرى ميلاده.. يوسف السباعى شهيد السلام وفارس الرومانسية
الفنان عمرو رمزى لـ«روزاليوسف»: «تريزيجيه» الورقة الرابحة للمنتخب من أيام تصفيات روسيا
السرية.. سلاح الكونغو
# اطمن-انت-لوحدك
ضبط مدير خدمات مصرفية ببنك سهل الاستيلاء على 25 مليون جنيه
البرلمان يستعد للتصويت على تعديلات قانون المحامين بالجلسة العامة المقبلة

Facebook twitter rss