>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

المقالات

حدث فى بلاد السعادة

25 سبتمبر 2018

بقلم : محمد عبدالحافظ ناصف




  هناك بشر حين يضعون أيديهم فى التراب يتحول لذهب كما يقول المثل العامى ، و مازن الغرباوى من تلك النماذج التى تراهن دائما على النجاح و البحث عن الأشياء التى تكون سبيلا للوصول إليه ،سعدت بدعوته لحضور العرض المسرحى «حدث فى بلاد السعادة» للكاتب المسرحى وليد يوسف،أحد أهم كتاب التسعينيات فى المسرح المصري،وسعدت حين و جدت عددا من الأصدقاء و المخرجين و الفنانين الذين حضروا العرض وعلى رأسهم الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة، كما حضر العرض الفنان اسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح وكوكبة من الفنانين منهم سميحة ايوب ، سميرة عبد العزيز ، محيى اسماعيل ، سامى مغاورى ومنال سلامة و سعدت جدا بلقاء صديقى المخرج أسامة فوزى الذى أخرج لى من قبل مسرحيتي ؛ الفلنكات بالمسرح القومى و طلوع النهار أول الليل بالهناجر.
عرض «حدث فى بلاد السعادة» انتاج فرقة المسرح الحديث ذلك التابع للبيت الفنى للمسرح برئاسة الفنان اسماعيل مختار ، و العرض فى ظنى ناجح لسببين؛الأول قائم على الفكرة التى تحمل فى طياتها المفارقة والفانتازيا، وذلك حين منح حاكم بلاد السعادة  أحد الرعية المعترضين و المعارضين لحكمه لأسباب مقنعة الفرصة لكى يحكم الدولة بدلا منه لكى يشيع العدل و المساواة و يمنع الظلم ، و ذلك حين حاول هذا المواطن، وهو أحد سكان بلاد السعادة التواصل مع الحاكم لإطلاعه على المعاناة التى يعيشها  الناس، يحاول الحاكم الجديد بهلول أن يبسط العدل و المساواة و يمنع الغش و يضبط الأسواق و يخرج المظاليم من السجون لكن المدهش و الغريب أن قطاعات من أصحاب المصالح من الشعب نفسه فى النهاية بدأت تبحث عن حاكمها السابق نظرا لكساد أحوالها و ضياع مصالحها فى ظل الحاكم الجديد!! و رغم معاناة الشعب فى فترة الحاكم السابق من الظلم و الجور و الاستبداد و الفساد و الرشوة و المغالاة فى الأسعار و الحانات و الدعارة و الخمر و السكر إلا أنهم يطالبون بالحاكم القديم الذى وضع بالطبع شرط و جود وزيره مع الحاكم الجديد بهلول،لكى يضبط بالطبع القرارات التى ستكون فى صالحه ، و تعددت الرسالات التى يطرحها النص مثل غياب الوعى للشعب و سيطرة البطانة السيئة متمثلة فى الوزير  و المستشار غير القادر على توصيل مشورته،و خنوع و يأس أصحاب الكلام و عدم تأثير أدوارهم و تبلور ذلك فى الحكيم و الشاعر،و الغريب أننا نكتشف فى النهاية أن الشعب كله بجميع طوائفه غير واع بما حاول الحاكم الجديد أن يفعله لأجل الناس و تحول الكل لمعارضين لحكمه ، و كنت أتمنى أن اجد صوتا واحدا  يقول أن هذا الرجل يفعل شيئا مختلفا لصالح الناس لكن الكاتب عمم الأمر على الجميع !!
و السبب الثانى لنجاح العرض هو استطاعة المخرج مازن الغرباوى أن يقدم تلك الفكرة فى إطار تلاحمى ما بين الخشبة و الصالة حين بدأ عرضه بدخول عناصر من الشعب لكسر الحائط الرابع و هذا أمر يحتاج لسيطرة من المخرج و رجاله و قد حدث بالفعل و قدم حالة جيدة من الفرجة التى أسعدت الحضور من خلال المشاهد الحركية الغنائية لكريمة بدير التى ساعدت فى تعميق البعد الدرامى للعمل بعين أخرى غير النص ، كما لعب الديكور لحازم شبل دورا مهما و أعطانا أفكارا جديدة لتنفيذ بعض المفردات مثل خروج الشرفات من الحائط حين تحدثت زوجة بهلول مع جارتها ، و عبرت الملابس لمروة عودة عن الطوائف المختلفة للعرض مع وجود لمسات خاصة بها لبعض الشخصيات،كما عبرت الأشعار لحمدى عيد و الموسيقى لمحمد مصطفى عن الحالة الدرامية للعرض.







الرابط الأساسي


مقالات محمد عبدالحافظ ناصف :

ليلة النار والتنمية المستدامة
الحديقة الثقافية نموذج للمنظومة الثقافية
حكايات أنور أفندى لعلى ماهر عيد
سعيد حجاج «فى الانتظار» بالطليعة
زراعة القدس فى نفوس الأطفال!
البطل يموت شهيدا
مؤتمر الحريات يكرم «حجازى»
ورش عمل الأطفال لـ«المعدول»
الجمهور بطل معرض الكتاب
جائزة القاسمى لـ«الطوق والإسورة»
«المعجنة» فى المسرح القومى
عُرس المسرح العربى «2»
عرس المسرح العربى بالقاهرة (1)
مؤتمر الأدباء والصناعات الثقافية «1»
جوائز الدولة.. نداء أخير للجامعات المصرية
نورانيات «الرسول» بالتربية الفنية
«هدايا العيد» من أمانى الجندى
«كمان زغلول» رسالة من ذوى الاحتياجات
أبو المجد والمسرح الشعرى
سينما و فنون الطفل (2)
سينما وفنون الطفل (1)
الجوائز ذاكرة المسرح التجريبى
ابدأ حلمك بمسرح الشباب
النفى إلى الوطن (2)
النفى إلى الوطن (1)
عودة جوائز التأليف للقومى للمسرح!!
المهرجان القومى والكاتب المسرحى المصرى!!
.. والله متفوقون رغم أنف النقابات!!
بناء الإنسان المصرى (3) تعزيز وحفظ التراث
بناء الإنسان المصرى (2) التدريب والصيانة
بناء الإنسان المصرى (1)
«قطر الندى» أميرة مجلات الأطفال
السخرية فى «اضحك لما تموت»!
الشيخ إمام يقابل الوهرانى فى القدس
خدش حياء .. المفارقة بين الجهل والغباء
كنوز السماء لصبحى شحاتة
صبرى موسى.. رائد أدب الصحراء
الشهيد خالد دبور قائد سريتى!!
الطفل العربى فى عصر الثورة الصناعية الرابعة
على أبوشادى المثقف الفذ والإدارى المحنك
المؤلف المسرحى.. ينزع الملك ممن يشاء!!
هل ينجح المسرح فى لم الشمل العربى؟
من يكرم «أبو المجد» ومن يغتاله ومن يلعب بالمؤتمر!!
كل فلسطين يا أطفال العرب
منتدى أطفال العالم فى الأقصر
الثقافة والحرب الشاملة ضد الإرهاب
حكايات عربية لبداية الوحدة
أخبار الأدب واليوبيل الفضى للإبداع
خلاص و الصراع بين الشرق والغرب
صفاء طه واللغة الصفصفية
صفوان الأكاديمى وغواية الرواية
وحيد الطويلة..صوت من الحياة
هل تساوى تونس الابنة وتظلم المرأة؟
دور الشباب فى الإصلاح الثقافى
الكاتب المسرحى المصرى
«أهدانى حبا» لزينب عفيفى
أسامة عفيفى .. البحر الأعظم
حرف دمياط.. فى مشاريع الفنون التطبيقية
«عنب ديب» تعيد يوسف صديق للمشهد
وسام تسعد الوطن بفوز جار النبى الحلو
الدراما التليفزيونية بين العبث والخرافة
أهلا رمضان بالسيدة وحلم الحدائق الثقافية
قوافل المجلس الثقافية والخروج للناس
الخرافة تسكن «منزل الأشباح» لبلاوتوس
«المصادفة» تنتصر لمصر القديمة
شمس الآلاتى والفضائيات ومستقبل المسرح
كامل العدد مع «قواعد العشق الأربعون»
التعاون الثقافى المشترك بين العرب
الثقافة فى مواجهة الإرهاب (2)
ثقافة النقطة ومن أول السطر !!
صوت القاهرة وصك البطالة!
«أطفال النيل» يبحثون عن القمر فى «قومى الطفل»
قاعة حسين جمعة قريبا
حكاية «ثقافة بلا جدران» منذ 2013
التأويل سر «أساطير رجل الثلاثاء»
«عطا» يكشف المنتحرين فى «حافة الكوثر»
عبد الصبور شخصية عام 2017
سلوى العنانى.. ولقاء الأصدقاء بالأهرام
عيد المسرح العربى فى الجزائر
المرأة فى محاكمة حسن هند
القراءة مستقبل وطن.. يا وزراء المجموعة الثقافية (2)
القراءة مستقبل وطن .. يا وزراء المجموعة الثقافية «1»
المصريون يحبون الموسيقى أكثر من الأوبرا
الثقافة فى مواجهة الإرهاب يا سيادة الرئيس
حدود مصر الملتهبة
ثقافة المماليك وموت السلطان
الترجمة العكسية قضية أمن قومى
يعقوب الشارونى.. إبداع لمواجهة الحياة
جمال ياقوت.. مسرح زادة الخيال بالإسكندرية
مرحبا بمجلات هيئة الكتاب وهناك حلول!
شعبان يوسف ومؤسسة ورشة الزيتون
هل تتحقق العدالة الثقافية مع القاهرة وهيئة الكتاب؟
كنوز علمية وثقافية مهدرة!!
ثقافة الرشوة والمادة 107 يا سيادة الرئيس
عودة التجريبى للحياة بعد غياب!!
من يجدد الخطاب الثقافى فى غياب المبدعين؟؟
قصور الثقافة.. أوبرا النجوع والكفور
1000 بقعة ثقافية منيرة
نافقوا.. يرحمكم الله!

الاكثر قراءة

القوات البحرية المصرية والصينية تنفذان تدريبًًا بحريًًًا عابرًا بالبحر المتوسط
دولة الطاقة
كاريكاتير احمد دياب
حرب القطبين تنعش السلة واليد
قطار الحملات الانتخابية ينطلق من جنوب الصعيد
التحول الرقمى.. عقل بيانات الدولة
عودة بعثة الحج للقوات المسلحة من الأراضى المقدسة

Facebook twitter rss